الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد استخدامها لضرب إسرائيل، تعرف على قدرات صواريخ كروز ومسيرات إيران

الصواريخ والمسيرات الإيرانية

الصواريخ والمسيرات الإيرانية

عبد الرحمن المصري

A A

أعلن الحرس الثوري الإيراني أن بلاده أطلقت صواريخ كروز ومسيرات تجاه إسرائيل، ردًا على القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وموقع الجمهور الإخبارى ينشر في التقرير التالي مواصفات صاروخ كروز الإيراني والطائرات المسيرة الإيرانية التي وجهتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية صوب الكيان الإسرائيلي:

ما هي صواريخ كروز التي ضربت بها إيران إسرائيل؟

المقذوف كروز هو صاروخ موجه ذو سرعة ثابتة نسبيا خلال مساره، والذي يتميز بأنه يستخدم الأجنحة ونظام دفع نفاث للطيران على ارتفاعات منخفضة، فضلًا عن أنه يمكن أن يحمل رأس حربية أو حمولات متفجرة.

صواريخ كروز الإيرانية

ويقرأ صاروخ كروز التضاريس ويضرب المواقع الموجه إليها بدقة متناهية، ويدفع الوقود الصلب المستخدم في بداية الإقلاع الصاروخ إلى ارتفاع 3600 متر وبعدها ينفصل عنه المحرك الصاروخي.

مقذوفات كروز مصممة لحمل رأس حربي تقليدي يزن 450 كيلو غرام متفجر أو نووي لمئات الكيلومترات بدقة عالية، ويستعان لتوجيهه بنظام التموضع العالمي بواسطة الأقمار الصناعية، أو بالطريقة الباليستية المعتمدة على جاذبية الأرض مع الاستعانة بقراءة الصاروخ لتضاريس الموقع المفترض ضربة.

ويقوم بتحريك الصاروخ أحد الوسائل التالية: محرك نفاث أو محرك صاروخي كما هو الحال في حالة صاروخ جوال لضرب أهداف بحرية.

تلك الصواريخ يمكن إطلاقها من غواصات ومن سفن حربية ومن طائرات، كما يمكن إطلاق بعضها من الأرض؛ تطير على ارتفاعات بين 15 متر و100 متر بحيث يصعب على رادار الأعداء التنبؤ به أو تحديد موقعه. كذلك يصعب اكتشافه بواسطة حساسات الأشعة تحت الحمراء بسبب انخفاض الانبعاث الحراري الخارج منه.

قدرات المسيرات الإيرانية التي وجهتها إيران لضرب إسرائيل

تمتلك إيران مخزونا هائلا من الطائرات المسيرة، يصل مدى بعضها إلى 2500 كيلو متر، وتمكنها التكنولوجيا الإيرانية من التحليق على ارتفاعات منخفضة لتجنب استهداف منظومات الرادار لها، علمًا بأن الجمهورية الإيرانية لديها عشرات نماذج المسيرات المتطورة جدًا، والتي دفعت روسيا إلى استيرادها والاستعانة بها في حربها على أوكرانيا.

الاحتياطي الإيراني من المسيرات يشمل 3 أنواع تحت اسم شاهد، والتي يتراوح مداها بين 1500 كيلو متر وحتى 2000 كيلو متر، وتتباين حمولتها التفجيرية بين صواريخ ومتفجرات وقنابل فتاكة، وموجهة بدقة صارمة.

كما تشتمل المسيرات الإيرانية على أنواع أخرى تحلق على مدار 24 ساعة مع الاحتفاظ بحمولتها التفجيرية التي تصل إلى 300 كيلو جرامًا، مثل المسيرة كامان 22، كما تتميز مسيرات أخرى بسرعتها القصوى والمدى البعيد والحمولات التفجيرية الهائلة.

تجدر الإشارة إلى أن توقيت وصول الصواريخ من إيران إلى إسرائيل هو ساعتان، علمًا بأن الطائرات المسيرة قد تصل إلى 6 ساعات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search