الأحد، 07 يوليو 2024

02:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أول بطاقة تموينية عبر التاريخ، خبير آثار يكشف الحقيقة

أول بطاقة تموينية عبر التاريخ

أول بطاقة تموينية عبر التاريخ

أسماء أبو شادي

رحلة عمرها قبل الميلاد، قطعتها بطاقة ورقية، يذهب بها المواطن المصري مع بداية كل شهر إلى البقال التمويني للحصول على السلع الأساسية مقابل أسعار مخفضة.

وتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نسخة من بطاقة التموينية في مصر عبر التاريخ، تعود لعصر لمصريين القدماء الذين سبقوا الجميع في شتي المجالات.

وقال الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، إن المصريين القدماء هم أول من اخترعوا بطاقة التموين، وتم إصدارها في عهد الملك المصري أمنمحات الثالث، منذ أربعة آلاف عام تقريبا، وكانت هذه البطاقات الأولى من نوعها في العالم تعطي لجنود الجيش المصري العاملين في شتي المواقع والحصون العسكرية.

 وأضاف «شاكر»، في تصريح خاص للجمهور، “أن أول بطاقة تموين تم صنعها من الخشب واتخذت الشكل المستدير المطابق لأرغفة الخبز المصري الذي لا زال منتشرا في مصر إلي يومنا هذا”.

وأردف: " أن بطاقات التموين ووجدت في أحد الحصون التي أقامها الملك المصري المحارب “سنوسرت الثالث” جنوب الشلال الثاني، وكان الجنود “كما هو مكتوب على البطاقات" يحصلون على مخصصاتهم وحصصهم التموينية".

واستكمل شاكر حديثه: “البطاقات تعود لعصر الإمبراطورية المصرية الوسطي، الأسرة الثانية عشرة، عهد الملك (أمنمحات الثالث) 1850 قبل الميلاد، والمادة المصنوعة منها هي الخشب وموجودة بمتحف بوسطن للفنون الجميلة”.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.