السبت، 06 يوليو 2024

01:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«العربية» تسلط الضوء على تقرير «الجمهور» حول ارتفاع الطلب على أذون الخزانة

الجمهور الاخباري

الجمهور الاخباري

عبد الرحمن المصري

استعان موقع العربية في موضوع له حول مستقبل الأموال الساخنة في مصر، على تقرير نشره موقع الجمهور الإخباري في يوم 31 مارس الماضي، أعد فيه دراسة دقيقة حول ارتفاع الطلب على أذون الخزانة إلى 2.5 تريليون جنيه منذ قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف.

تقرير العربية والاستعانة بدراسة موقع الجمهور الإخباري

وجاء في فقرة تقرير موقع العربية، أن الحكومة المصرية طرحت أدوات دين قصيرة الأجل منذ قرارات الأخيرة بقيمة 460 مليار جنيه.

وأضاف التقرير أن العروض التي تلقتها الحكومة تجاوزت 2.5 تريليون جنيه، وواصل: كان تركز العروض على أذون الخزانة بأجل عام واحد، حيث وصلت عروض المؤسسات إلى نحو تريليون جنيه بعد توصيات المؤسسات الدولية بشرائها.

تقرير الجمهور حول ارتفاع الطلب على أذون الخزانة المصرية

وكان الجمهور قد نشر تقريرا حول ارتفاع الطلب على أذون الخزانة المصرية إلى مبلغ 2.5 تريليون جنيه منذ قرار تحرير سعر الصرف في السادس من مارس الماضي.

وجاء في تقرير الجمهور الذي نشر في تاريخ 31 مارس 2024: حقق الطلب على أذون الخزانة المصرية لأجل 364 يومًا منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري أكثر من 995 مليار جنيه، بما يعادل 21 مليار دولار، فيما حققت العروض المقبولة لدى البنك المركزي من جانب المتقدمين على الشراء مبلغ 400 مليار جنيه.

وحقق الطلب على الأذون ذات أجل 273 يومًا منذ 6 مارس الجاري أكثر من 800 مليار جنيه، بما يعادل 16.8 مليار دولار، فيما حققت العروض المقبولة لدى البنك المركزي من جانب المتقدمين لشراء الأذون مبلغ 250 مليار جنيه تقريبًا.

وحقق الطلب على أذون الخزانة بأجل 182 يومًا منذ تحرير سعر الصرف حوالي 375 مليار جنيه، بما يعادل 7.9 مليار دولار، وقد حققت العروض المقبولة لدى البنك المركزي 133.7 مليار جنيه.

وكان معدل الطلب على الأذون بأجل 91 يومًا في الأسبوع الثاني من عطاءات البنك المركزي لهذا الشهر، حيث سجلت مبلغًا تخطى الـ400 مليار جنيها، بما يعادل 8.4 مليار دولار، وقد حققت العروض المقبولة لدى المركزي مبلغًا مقداره 100 مليار جنيه.

وبذلك يكون إجمالي العروض المقدمة لشراء أذون الخزانة بآجالها الأربعة المتفاوتة مبلغ يتجاوز 2.5 تريليون جنيه، فيما كانت العروض المقبولة أكثر من 883 مليار جنيه.

وارتفعت العروض المقدمة على شراء أذون الخزانة المصرية، إلى مستويات غير مسبوقة تاريخيًا، وذلك بسبب ارتفاع سعر الفائدة الكبير نسبيًا مقارنة بأسواق المال العالمية.

لمتابعة تقرير الجمهور والذي أجرى فيه دراسة دقيقة حول ارتفاع الطلب على أذون الخزانة المصرية منذ بداية مارس الماضي اضغط هنا 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.