السبت، 06 يوليو 2024

02:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«صندوق استثمار بنك مصر الأول»، أفضل طريقة لزيادة أموالك دون مخاطرة

بنك مصر

بنك مصر

عبد الرحمن المصري

يشارك بنك مصر بالعديد من صناديق الاستثمار التي أنشأها وفقًا لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، وفيها يمتلك كل مستثمر نصيبًا على المشاع، يطلق عليه وثيقة استثمار، وتمثل تلك الحصة نسبة ملكية في الورقة المالية الخاصة بمحفظة الصندوق.

تدار تلك الصناديق من خلال شركة مساهمة مستقلة تسمى مدير الاستثمار، حيث تتمتع بخبرة كبيرة في مجال إدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار.

ويسعى بنك مصر من خلال صناديق الاستثمار لديه، إلى تمكين صغار المستثمرين من توجيه مدخراتهم نحو الاستثمار في الأوراق المالية بمخاطر أقل، وبشكل غير مباشر، بدلًا من الاستثمار في الأوراق المالية.

صندوق استثمار بنك مصر الأول – الإصدار الأول

صندوق استثمار مفتوح ذو عائد دوري بصورة ربع سنوية، بدأ نشاطه في 1 فبراير 1995، وهدفه يكمن في استثمار الأموال لتحقيق وتوزيع أكبر عائد استثماري ممكن، وبما يحافظ علي أموال الصندوق، ويقلل المخاطر من خلال تنويع محفظة الأوراق المالية، شاملة الأسهم المقيدة في البورصة المصرية.

يدير الصندوق شركة سى آى استس مانجمنت شركة مساهمة مصرية، وأمين الحفظ هو البنك العربي الإفريقي الدولي.

حجم الصندوق عند الإصدار، 300 مليون جنيه، مساهمة بنك مصر عند الإصدار، كانت 15 مليون جنيه، بقيمة 15 ألف وثيقة استثمار غير قابلة للاسترداد إلا عند نهاية مدة الصندوق.

سعر طرح الوثيقة، 1000 جنيه (وتم تقسيم الوثيقة إلى 10 وثائق لتصبح القيمة الاسمية للوثيقة 100 جنيه في 23 نوفمبر 1997، علمًا بأن الحد الأدنى للشراء وثيقة واحدة ولا يوجد حد أقصى للشراء.

سعر الشراء 360.50000 جنيه، وقد تم زيادة حجم الصندوق من 300 مليون جم إلى 400 مليون جنيه في أبريل 1997، ثم تم زيادته إلى 500 مليون جنيه في سبتمبر 1997.

مزايا صناديق الاستثمار

1- توافر الإدارة المحترفة: حيث يقوم مديرو الصندوق بدراسة أداء الشركات المقيدة بالبورصة واختيار أفضلها، ثم وضع الاستراتيجية اللازمة للاستثمار التي تحقق أهداف الصندوق.

2- تنويع الاستثمارات: حيث يقصد بالتنويع قيام إدارة الصندوق باستثمار أموال الصندوق في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية التي تنتمي لقطاعات مختلفة من السوق. ويمكن للتنويع تقليل الخسائر وذلك لأنه في حالة تحقق خسائر الصندوق نتيجة انخفاض سعر ورقة مالية معينة قد يعوضه ارتفاع سعر ورقة مالية أخرى.

3- تخفيض المخاطر: حيث أن توافر الإمكانيات المالية الكبيرة و الخبرة لدى صندوق الاستثمار يمكن إدارة الصندوق من القيام بالتنويع الذى يقلل من مخاطر الاستثمار، وهذا ما قد لا يتوافر لصغار المستثمرين، مما يجعل الأموال في صندوق الاستثمار أكثر ضماناً لصغار المستثمرين.

4- تنوع الأهداف الاستثمارية بما يتناسب مع طبيعة كل مستثمر: حيث يوجد العديد من صناديق الاستثمار ذات الأهداف الاستثمارية المختلفة مثل الصناديق ذات النمو الرأسمالي والصناديق ذات العائد الدوري والصناديق المتخصصة التي تستثمر في قطاعات معينة والصناديق التي تستثمر في أوراق مالية معينة مثل السندات ذات العائد الثابت.

5- سهولة الاسترداد للأموال المستثمرة: إمكانية العميل الخروج من السوق وقتما يشاء من خلال استرداد قيمة وثائقه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.