الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد استخدامها في صناعة القهوة، ما هي الفوائد الصحية لنواة التمر؟

قهوة

قهوة

شهاب عمران

A A

كشفت سكاى نيوز عن قيام سلسلة متاجر القهوة الأميركية بلوستون لين، ببيع قهوة اسبريسو مصنوعة من أغذية زراعية مثل بذور التمر والجوافة ودوار الشمس في أغسطس المقبل، وهو ما يعده البعض خيارا أكثر استدامة من حبوب القهوة.

ومن المقرر طرح هذا النوع من القهوة للبيع في جميع متاجر بلوستون البالغ عددها 58 في الولايات المتحدة، 

وقامت شركة أتومو كوفي الناشئة في سياتل بمحاكاة التركيب الجزيئي للقهوة التقليدية باستخدام مواد خام كانت ستؤول إلى النفايات.

القهوة والمشاركة في حماية البيئة 

وقالت شركة أتومو، إنها تريد تقديم بديل أكثر استدامة للقهوة، ومع تزايد المخاوف بشأن تغير المناخ، يتزايد التدقيق بشأن البصمة الكربونية في قطاع الزراعة.

ويستخدم مزارعو القهوة حاليا تقنيات لتقليل أو حتى القضاء على انبعاثات الكربون، وتمتص أشجار القهوة، شأنها شأن النباتات الأخرى، ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، لكن موادا كيميائية مثل الأسمدة النيتروجينية تسبب انبعاثات كبيرة.

وفي بيان للرئيس التنفيذي لبلوستون لين صرح : "يمثل هذا فرصة لعملائنا للاستمتاع بخيار القهوة المبتكر الذي يحافظ على معاييرنا العالية للجودة والذوق بينما يتماشى مع التزامنا بمراعاة البيئة".

 

فوائد نواة التمر الصحية 

وبحسب منصة طبى، نواة التمر تعتبر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة لذا فهي تعمل عملاً مُضاداً للأكسدة، تمتلك كفاءة التقاط الجذور الحرة، وتقوم بحماية الجسم من ضرر الإجهاد التأكسدي. كما أظهرت إحدى الدراسات أن وظيفة الحُلامة البروتينية (نواتج عملية تحلل البروتين) كمُضاداً للأكسدة قد يجعلها مكوناً غذائيا وظيفيا فعّالا لتعزيز الصحّة.


وتحتوي بذور التمر على مركبات الفينول كالأحماض الفينولية والفلافونويدات التي ظهر علمياً أنها تمتلك تأثيرات مفيدة صحياً تشمل كونها مُضادّة للأكسدة، مُضادة للتسرطن، مُضادة للمِكروبات، مُضادة للمُطفِّرات، لديها أنشطة مُضادة للالتهابات، كما تعمل على خفض حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.
 

يُساعد تناول نواة التمر في الوقاية من سُميّة الكلى والكبد ومنع تلف أيٍّ منهما وذلك لاحتواءها على مركبات البروانثوسيانيدينس (بالإنجليزية: proanthocyanidins)؛ حيث أشارت دراسة ما إلى أن هذه المركبات تحمي الكلى والكبد من السُميّة المُحفَّزة كميائياً.
 

تُساعد نواة التمر في علاج المشاكل المُرتبطة بسكر الدم، والسكري ومضاعفاته، وُجِد أن لبذور التمر آثاراً وقائية مُحتملة ضد مُضاعفات السكري التي قد تظهر مُبكراً في كُلٍّ من الكلى والكبد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.