الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تنيس، تعرف على قصة أكبر الجزر المصرية وتلالها الأثرية

جزيرة تنيس

جزيرة تنيس

معاذ محمد

A A

تعد تنيس أكبر الجزر في مصر، وتقع في أقصى الشمال الشرقي من بحيرة المنزلة والجنوب الغربي من بورسعيد، وعلى بعد حوالى ثمانية كيلو مترات من امتداد طريق الخط الملاحي الذى يربط بين بورسعيد والمطرية بالدقهلية وسط بحيرة صغيرة قليلة العمق تعرف باسم "البشتير".

ومساحتها بحسب المجلس الأعلى للآثار حوالى 215 فدانا، بينما قدرت مساحتها بعثة جامعة "كامبردج" من خلال أعمال المسح الأخيرة 93 هكتارا رغم أنها بقايا أطلال.


ومن جانبه، قال طارق إبراهيم الحسينى مدير عام الآثار ببورسعيد في مذكراته، أن  اسم “تنيس” أطلقه المؤرخون العرب على هذه المدينة هو مشتق من اللفظ اليوناني "نيسوس" وقد أضيفت في أوله علامـة التأنيث القبطية فأصبحت " تنيسوس " وتعنى الجزيرة لذا يصبح جلى أن الاسم مشتق من شكل موضع أرض تنيس وسماته الطبيعية.

الموقع الجغرافي المتميز لتنيس قدر له أن يلعب دوراً هاماً في المجالين السياسى والحربى طوال تاريخها، فهي كانت في حماية حصن أو رباط الأشتوم "أشتوم بحيرة تنيس" وكان يعد هذا الحصن بمثابة خط دفاع أمامى لها كما كانت دمياط بإمكانياتها الحربية في وضع يـمكنها مـن مساعـدة ومساندة تنيس عند تعرضها للأخطار الخارجية.

وعن حفائر تنيس، لم يكن هناك اهتمام أثرى بالمنطقة حتى عام 1910 عندما قامت لجنة حفظ الآثار العربية بإرسال أحــد مفتشيـها وهو المهندس الإيطالي "باترو كلوا" Patricolo الذى ذكر في تقريره عام 1911 أنه لم يعد بين أطلال هذه المدينة غير أنقاض قلعة كصهاريج للماء وقد كشف عن أربعة صهاريج وعمل تخطيط لها.

ولم يبدأ العمل في أطلالها مرة أخرى إلا في عام 1979م حين أرسلت هيئة الآثار المصرية بعثة للحفائر برئاسة عباس الشناوى ثم توقف العمل مرة أخرى إلى أن جاء عام 1990 واستمر العمل في الحفائر ثمانية مواسم متتالية حتى موسم 1998 وتوقف العمل ثم استكمل عام 2003 وتوقف ثم استكمل 2009 وحتى2010 م وكانا آخر موسمين لحفائر التل.

ما تم من حفائر في أطلال تنيس قد أماط اللثام عن مساحة صغيرة جدا وهى منطقة الحفائر الرئيسية تقدر بنسبة 4% من الحجم الكلى للتل الذى يقدر بمساحة كيلو متر مربع واحد تقريبا.

ومن ثم لم نستطع التعرف إلا على القليل من الملامح المعمارية داخل الجزيرة وأن أمدتنا على جانب آخر بتميز وانفراد عن غيرها من المدن ببعض المرافق التي جاءت بسبب طبيعتها كجزيرة منعزلة في وسط البحيرة بالإضافة إلى الصهاريج والمصانع المخصصة للماء العذب.

وتم الكشف عن واحد وعشرين من صهاريج المياه العذبة وشبكة طويلة من القنوات تمتد بطول مائة وسبعون مترا توصل الماء فيما بين المصانع والصهاريج ووحدات تنقية الماء وأحواض للترسيب ومراقبة جريانه، بالإضافة لبعض الآبار المتصلة بها.

و أعمال الحفائر كشفت عن الأنشطة التي كانت تمارس في "تنيس" على سبيل المثال الأنشطة الحرفية والصناعية العديدة حيث ظلت تتمتع بشهرة واسعة في صناعة النسيج حيث كانت الصناعة الرئيسية طوال حياتها وأشهرها إنتاج أنواع القباطى والثياب المشهورة من القصب والشروب.


النصوص التي عثر عليها ومحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة وبعض المتاحف العالمية وبعض المجموعات الخاصة حول العالم أكدت عن مدى التقدم وما صلت إليه الصناعة في تنيس.

و تم الكشف عن التحف المنقولة من شتى أنواع الفنون التطبيقية من خلال الحفائر والتعرف على مدى انتشار صناعة الفخار من شبابيك القلل تلك الأواني الفخارية ذات اللون الأصفر الضارب إلى الخضرة أو الرمادي والتي كانت تستخدم في تبريد مياه الشرب.

و الحفائر أمدت بأشكال متنوعة من الأوانى ذات اللون الأسود سميكة الجدران مخروطية أو كمثرية الشكل ذات طرف مسلوب إلى أسفل غالبا تخلو من أي زخارف إلا من حزوز عند طرفها المسلوب وربما يكون هذا النوع استخدم كقنابل يدوية أو كمسارج تضاء بالنفط.
 

تشغل  تنيس مساحة كيلو متر مربع واحد تقريبا والتل الأثري يرتفع تدريجيا من شاطئ البحيرة مكونا تلال صغيرة يعلو بعضها بضعة أقدام والبعض الآخر بضعة أمتار يميزها المرء وسط أنقاض واسعة من الطوب الأحمر وشقاق من الخزف والفخار وقطع زجاجية من كل لون.

ويشار أن التل يميل لونه للون الأحمر الطوبى نتيجة لتحلل بقايا المباني القديمة التي كانت مبنية بالطوب الأحمر والتي ترجع للعوامل الطبيعية التي تسود المنطقة على مدار العام فقد تشربت بمياه الأمطار وتركت طبقات هشة تكسو وجه الأرض والتلال الحالية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

هل تؤيد مطالب إلزام المحال التجارية تركيب كاميرات مراقبة في محيطها؟
  • نعم

  • لا

search