الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل انتهاء عطلة عيد الفطر، تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2024

موعد إجازة شم النسيم 2024

موعد إجازة شم النسيم 2024

شروق الخطيب

A A

قبل انتهاء إجازات عيد الفطر المبارك، تزايد البحث عن موعد إجازة شم النسيم، وبات الأكثر بحثا على محرك البحث الأشهر جوجل في الساعات الماضية؛ حيث يرغب المصريون في زيادة معرفة أيام إجازة شم النسيم 2024؛ للاستمتاع بالأجواء الصيفية والخروج إلى المتنزهات والحدائق العامة.

موعد إجازة شم النسيم 2024، بدوره أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان له، أن موعد شم النسيم لهذا العام سيوافق يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2024، الذي يوافق يوم 27 من شهر شوال الهجري.

وبهذا فإن ذلك اليوم هو إجازة رسمية بمناسبة يوم الربيع، ويأتي شم النسيم في بداية فصل الربيع والذي بدأ رسميا في 20 مارس 2024.

ووفقا للحسابات الفلكية فإن فصل الربيع لهذا العام يستمر لمدة 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة، حتى الانقلاب الصيفي الموافق 20 يونيو القادم.

أصل تسمية شم النسيم بهذا الاسم

شم النسيم 2024، تعود تسمية شم النسيم بالتقويم الزراعي المصري إلى كلمة «شمو»، والتي تعني فصل الصيف وتعني أيضا الحصاد، إذ إن العام كان عبارة عن 3 فصول في حسابات المصري القديم، وكانت تلك الفصول ترتبط بالدورة الزراعية، ومع مرور السنين تم تحريف «شمو» إلى «شم»، مع إضافة النسيم إليها، وبذلك أصبحت كلمة شم النسيم تشير  إلى اعتدال الجو وبداية فصل الربيع.

ارتباط عيد الفصح بـ «القيامة» وشم النسيم

يرتبط عيد شم النسيم بعيد الفصح، وترجع قصته إلى خروج اليهود من مصر في عصر النبي موسى عليه السلام، وكان يوم الخروج الذي أطلقوا عليه «الفصح»، وكان موعد احتفال المصريين بأول الربيع، وكلمة الفصح هي كلمة عبرية تعني اجتاز أو عبر.

وبذلك اتفق عيد الفصح مع عيد شم النسيم، وانتقل بعدها إلى المسيحية لموافقته موعد قيامة السيد المسيح، وأصبح عيد القيامة يصادف عيد شم النسيم عيد المصريين القدماء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search