الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مستريحة فيتنامية تذهب إلى الإعدام وبحوزتها 44 مليار دولار سرقات بنكية

ترونغ ماي

ترونغ ماي

محمد الأزهري

A A

تقود فيتنام حملة لكشف الفساد المالي، حيث كشفت الحملة عن سرقات ضلعت فيها مليارديرة فيتنامية واصلت نهب بنك على مدى 11 عاما متواصلة، وحصدت 44 مليار دولار سرقات بالنصب والاحتيال، وباتت الشخصية الأكثر إثارة على الإطلاق، وقد كانت ملائمة لواحدة من أكبر عمليات الاحتيال المصرفي التي شهدها العالم على الإطلاق، والتي أسدلت المحكمة المختصة هناك الستار بحكم بالإعدام على المحتالة ذات الـ67 عاما.

وشهدت كواليس القضية، وكانت بطلتها المطورة العقارية الفيتنامية، ترونغ ماي لان، تبلغ من العمر 67 عاما، قيام السلطات الفيتنامية باستدعاء 2700 شخص للإدلاء بشهاداتهم في القضية، في حين شارك فيها 10 مدعيي عموم وحوالي 200 محام، وقضت المحكمة بالإعدام بتهمة نهب أحد أكبر البنوك في البلاد على مدار 11 عاما.

و الحكم في حد ذاته نادرا، إذ أن المحكوم عليها واحدة من عدد قليل جدا من النساء في فيتنام اللاتي حُكم عليهن بالإعدام لارتكابهن جريمة مما يُعرف بجرائم ذوي الياقات البيضاء، ما يعكس حجم الاحتيال المذهل.

و أُدينت ترونغ ماي لان بأخذ قروض بقيمة 44 مليار دولار من بنك سايغون التجاري، ويلزمها الحكم بإعادة 27 مليار دولار، وهو مبلغ قال ممثلو الادعاء إنه قد لا يتم استرداده أبدا، ويعتقد البعض أن عقوبة الإعدام هي طريقة المحكمة لمحاولة تشجيعها على إعادة بعض المليارات المفقودة.

كما أن وزن الأدلة المستخدمة في القضية بلغ 6 أطنان كانت موضوعة في 104 صناديق، وحوكم مع ترونغ 85 متهما، نفى جميعهم التهم الموجهة إليهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search