الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بمليار يورو، اعرف التفاصيل

 الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

منار عبد العظيم

A A

كشف الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، عن إنه سيقدم لمصر مليار يورو (1.07 مليار دولار) في هيئة مساعدات مالية قصيرة الأجل، وذلك بهدف دعم اقتصاد مصر.

 وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان له، أن المليار يورو قيمة المساعدات قصيرة الأجل وتعد جزء من حزمة أكبر قدرها خمسة مليارات يورو ستقدم في صورة قروض.

وكانت مصر اتفقت مع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي على برنامج قرض كبير بقيمة ثمانية مليارات دولار،كما اتفقت مع الاتحاد الأوروبي على حزمة مساعدات بمليارات الدولارات لتعزيز التعاون والمساعدة في الحد من الهجرة، في الوقت الذي تعاني فيه من أزمة اقتصادية بسبب نقص مزمن في العملة الأجنبية.

تخصيص أربعة مليارات يورو  مساعدات طويلة الأجل 

ومن المقرر تخصيص أربعة مليارات يورو أخرى قيمة مساعدات طويلة الأجل خلال الفترة من عامي 2024 إلى 2027، لكن الدول الأعضاء في التكتل، وعددها 27، يجب أن تعتمدها أولا.

 وذكر البيان أن القروض يهدف إلى معالجة وضع المالية العامة المتدهور في مصر وتلبية احتياجاتها المالية خاصة بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

 و يجب على مصر أن تواصل اتخاذ "خطوات ملموسة وذات مصداقية تجاه احترام الآليات الديمقراطية الفعالة (ومن بينها نظام برلماني متعدد الأحزاب) وسيادة القانون وضمان احترام حقوق الإنسان".

وفي 17 مارس 2024، قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي سيضخ استثمارات بـ 7.4 مليار يورو في مصر - 8 مليارات دولار، في عدة قطاعات استثمارية واسعة تستهدف دعم الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحفي في مصر، أن الاستثمارات في مصر التي سيضخها الاتحاد الأوروبي تتعلق بعدة ركائز، على رأسها دعم الاقتصاد الوطني المصري، وكذلك الحد من الهجرة غير المشروعة وإحداث توازنا في السوق المصرية لمنع الهجرة غير الشرعية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.