السبت، 06 يوليو 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحبس والغرامة، عقوبات لمستغلي إجازة العيد في البناء المخالف

أرشيفية

أرشيفية

محمد الداوي

تلقى وزير التنمية المحلية اليوم، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، حول متابعة تطورات الوضع بالمحافظات، خلال اليومين الأول والثاني لإجازة عيد الفطر المبارك.

وكشف تقرير لوزارة التنمية المحلية، عن رصد عدد من حالات البناء المخالف والتعدي على الأراضي الزراعية لمحاولة استغلال إجازة عيد الفطر، حيث تمت إزالتها في المهد بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

ويعد البناء بدون ترخيص من المخالفات التي تؤثر على سلامة المباني والبنية التحتية، لذلك نوضح أبرز عقوبات البناء بدون ترخيص.

الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات

نص قانون البناء الموحد، على أن يعاقب  بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات، أو الغرامة التي لا تقل عن مثلي قيمة الأعمال المخالفة، ولا تجاوز 3 أمثال نفس القيمة، كل من قام بإنشاء مبان أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدمها، بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وتطبق نفس العقوبة على الأشخاص الذين يتعمدون مخالفة الأحكام الصادرة في هذه المادة بنفس العقوبة المقررة.

غرامة مالية لمن يقوم بالبناء دون ترخيص

ويعاقب كل من يقوم ببناء مبان بدون ترخيص بدفع غرامة مالية لا تنقص قيمتها عن قيمة تكلفة الأعمال المخالفة التي قام ببنائها، أما بالنسبة للأشخاص الذين قاموا ببناء المباني التي سبق الإعلان بوقفها بالطريق الإداري يعاقب بدفع غرامة مالية.

الحالات المسموح فيها بالتصالح في بعض مُخالفات البناء 

وكان مجلس الوزراء قد وافق، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مُخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.

حددت المادة الثانية من قانون التصالح الجديد عدد من الحالات المسموح التصالح بشأنها، وأتاح القانون للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات التي ارتكبت بالمخالفة للقوانين المنظمة للبناء والتي لا تخل بالسلامة الإنشائية وفق أحكام القانون، ومن المخالفات التي يحق لها التصالح ما يلى:

التعديات الواقعة على خطوط التنظيم قبل اعتماد خط التنظيم أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة أو الواقعة على الشوارع التي لم يكتمل تنفيذها على الطبيعة، وأيضاً حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخطط تفصيلي، كما يجوز التصالح في التعديات على حقوق الارتفاق المقررة ويستثنى من ذلك الإخلال بحقوق الارتفاق من جميع أصحاب حقوق الارتفاق.

وحدد القانون أنه يمكن التصالح في مخالفات مباني الطراز المعماري شرط موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مخالفات تجاوز قيود الارتفاع شرط موافقة الطيران المدني، كما يمكن أيضاً التصالح في مخالفات على أملاك الدولة شرط تقنين وضع اليد على الأرض، أو تغيير استخدام العقارات في المناطق الصادر لها مخطط تفصيلي بشرط عدم تعارض ذلك مع الاستخدامات المصرح بها في المنطقة.

ويمكن التصالح في حالات البناء خارج الأحوزة العمرانية في حالات محددة مثل المشروعات القومية وذات النفع العام، والكتل القريبة من الحيز العمراني للمدن والقرى وتوابعها وفق آخر تصوير جوي في 15 أكتوبر 2023.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.