الأحد، 07 يوليو 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

« عروس سوهاج» 7 معلومات عن مدينة أخميم الجديدة

مدينة أخميم الجديدة

مدينة أخميم الجديدة

منار عبد العظيم

تعتبر مدينة أخميم الجديدة من أهم مدن الجيل الثالث، وتقع في محافظة سوهاج،وأنشأت مدينة أخميم الجديدة بهدف تخفيف من الازدحام بمدينة سوهاج وخاصةً الجزء الشرقي منها ولتكون امتداداً طبيعياً لها.

خدمات مدينة أخميم الجديدة

وتنقسم المدينة إلى عدة أحياء سكنية، تتضمن العديد من المدارس، الحضانات، مباني للخدمات الحكومية، مجمعات تجارية، مستشفيات، بنوك، نوادي رياضية، مناطق ترفيهية، منطقة للجامعات ومعاهد التعليم العالي، وكذلك منطقة صناعية تشمل مختلف الأنشطة الصناعية واللوجستية، ومنطقة مخازن.

وتشمل المدينة مناطق سكنية، وخدمية، وصناعية (صناعات يدوية حرفية لما تتميز به المدينة الأم بهذه الصناعات مثل الغزل والنسيج والمواد الغذائية) وسياحية، وترفهية، وذلك لموقعها المميز ووجود المنطقة الأثرية بالمدينة الأم.

وتضم مدينة أخميم الجديدة العديد من المدارس، المعاهد والجامعات، والمراكز البحثية من أهمها:

المعهد العالى للإدارة والمحاسبة بسوهاج.
المعهد التكنولوجى للعلوم المالية والإدارية.
المعهد التكنولوجي العالى للعلوم الصحية التطبيقية علي مساحة 14000 متر مربع.
مدرسة سمارت جينيس علي مساحة 6742 متر مربع.
مدرسة آي سكول علي مساحة 11800 متر مربع.
مدرسة حي الإسكان الإجتماعي على مساحة 6700 متر مربع.
مدرسة إيليت على مساحة 5000 متر مربع.

الخدمات الصحية

تضم مدينة أخميم الجديدة العديد من المستشفيات والوحدات والمراكز والمختبرات الطبية من أهمها:

وحدة طب الأسرة بمنطقة 55 فدان.
وحدة طب الأسرة بمنطقة الإسكان الإقتصادي.
الرياضة والترفيه

مراحل تطوير مدينة اخميم الجديدة

سُميت المدينة الجديدة بإسم مدينة أخميم والتي يبدو أن اسمها مشتق من كلمتي خنت مين الفرعونية وخمين القبطية. كان إلهها مين، وكان يُعرف في العصر الهلنستي ببان، ومن هنا جاء اسم بانوبوليس، الذي يعني "مدينة بان". يشار إليها أيضًا باسم شميس أو خميس، وكانت عاصمة الشميت أو الأقليم التاسع لمصر العليا.

4 مايو 2000

أصدر رئيس الجمهورية القرار 195 لسنة 2000 في 4 مايو 2000، بشأن اعتبار الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة والواقعة على بعد 20 كم جنوب شرق مدينة أخميم الحالية من مناطق إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة.

25 يوليو 2012

ووافق المركز الوطنى لتخطيط أراضى الدولة في 25 يوليو 2012،في جلسته رقم (33) على تعديل القرار 195 لسنة 2000 بشأن حدود وحرم مدينة أخميم الجديدة، وذلك بالتنسيق بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومحافظة سوهاج.

2 يوليو 2015

كما وافق مجلس الوزراء في القرار رقم 1623 لسنة 2015 في 2 يوليو 2015،على إعادة تخصيص مساحة 9930 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد يتمثل في مدينة أخميم الجديدة وإلغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 195 لسنة 2000 بإنشاء مدينة أخميم الجديدة.

26 يوليو 2017

و تم إزالة التعديات الواقعة على كردون مدينة أخميم الجديدةفي 26 يوليو 2017 بإجمالي مساحة 305 أفدنة، في وجود الجهات الأمنية والقوات المسلحة وجهاز المدينة وشرطة التعمير.

21 سبتمبر 2022

وتم منح جهاز مدينة أخميم الجديدة شهادات الأيزو 9001 في نظم إدارة الجودة والأيزو 45001 في 21 سبتمبر 2022،في مجال السلامة والصحة المهنية والأيزو 14001 في نظم الإدارة البيئية. يعتبر جهاز مدينة أخميم الجديد ثالث جهاز مدينة على مستوى الجمهورية يمنح هذه الشهادات الدولية مجتمعة بعد مدينة سوهاج الجديدة ومدينة السادات.

موقع مدينة أخميم الجديدة

تقع شرق نهر النيل جنوب شرق مدينة أخميم، وتعد نافذة لمحافظة سوهاج على طريق الصعيد البحر الأحمر، والذي يربط بين محافظة سوهاج وميناء سفاجا ومدينة الغردقة وكذا طريق الجيش الشرقي القاهرة أسيوط، وبالقرب من المدينة الأم والتي تبعد 10 كيلومترات فقط. ويمر بها جنوبا وادي الأحايوة، ويحدها من الشمال الغربي وادي النزيزة ودير ماري جرجس ويبعد الحد الغربي الأوسط والجنوبي للمدينة حوالي 2 كم عن نهر النيل ويقترب الحد الغربي الشمالي بمسافه 1 كم من النهر.

أبرز المناطق الرئيسية في مدينة أخميم:

-منطقة الإمتداد أ.
-منطقة 55 فدان (الإسكان الإجتماعي).
-المنطقة السياحية والترفيهية.
-منطقة المجاورات السكنية الشمالية والشرقية والجنوبية (32 مجاورة سكنية).
-المنطقة الإستثمارية.
-منطقة الجامعات.
-المنطقة الصناعية.
-منطقة جنوب الصناعية.
-منطقة المخازن (المنطقة ب).
-منطقة مركز الإصلاح والتأهيل.
-السكان
-التركيبة السكانية

-المخطط العام

المخطط العام للمدينة يتضمن مناطق سكنية، وخدمية، وصناعية (صناعات يدوية حرفية لما تتميز به المدينة الأم بهذه الصناعات مثل الغزل والنسيج والمواد الغذائية) وسياحية، وترفهية، وذلك لموقعها المميز ووجود المنطقة الاثرية بالمدينة الأم. تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة نحو 9.930 ألف فدان منها 4.200 ألف فدان كتلة عمرانية. ويتكون المخطط العام للمدينة مما يلي:

منطقة تنمية سياحية وترفيهية خصص لها موقعاً على هضبة طبيعية إلى الشمال الشرقي من المدينة يمثل المدخل عند الطريق الإقليمي المقترح، نقطة تقابل للسياحة الوافدة إقليمياً من الغرب من البحر الأحمر وتلك القادمة من الشمال والجنوب حيث أقطاب السياحة الثقافية والأثرية، ويتكامل مع منطقة التنمية السياحية توفير امكانيات الإسكان السياحي المناسبة ومركز للخدمات السياحية والترفيهية.

الكهرباء والاتصالات

تتغذي المدينة من محطة محولات شرق سوهاج جهد 500/220/66/22 ك.ف، على مساحة 122 ألفا و500 متر مربع.
تم تنفيذ شبكات كهرباء بطول 70 كم.
تم إنارة الطريق الشمالي الغربي ومنطقة 55 فدان للإسكان الإجتماعي وجاري إنارة الطريق الشمالي الشرقي.
تم تنفيذ شبكات اتصالات بعدد 13236 خط رئيسي و2657 خط ثانوي.

الطرق والمواصلات

تم تنفيذ شبكة طرق بطول 91 كم وجار تنفيذ 21 كم.
تحيط الطرق الرئيسية بالمدينة؛ مما يسهل الوصول إليها من محافظات مصر، وهذه الطرق هي:
طريق الصعيد الصحراوي الشرقي.
طريق الغردقة - الأقصر.
طريق أخميم - جرجا.
طريق الحواويش - سوهاج.
يمكن الوصول للمدينة عن طريق 3 طرق رئيسية وهي:
طريق المدخل الشمالي الشرقي بطول 6500 متر.
طريق المدخل الشمالي الغربي بطول 3500 متر.
طريق المدخل الجنوبي الشرقي (قيد التنفيذ).

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.