الخميس، 11 يوليو 2024

01:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فرصة أخيرة، 19 يوما على انتهاء مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

سيارات المصريين بالخارج

سيارات المصريين بالخارج

عبد الرحمن المصري

تستعد وزارة المالية لطي صفحة مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، بعد أن أعلنت أن آخر موعد لاستقبال طلبات استيراد السيارات في تاريخ 29 أبريل الجاري.

طريقة التسجيل والاستفسار عن مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

وتخصص مصلحة الجمارك المصرية لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية، للعمل على مدار الساعة بما في ذلك أيام الإجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي عن سيارات المصريين بالخارج، وخصصت خطًا ساخنًا دوليًا رقمه 15460 للرد الفوري على استفسارات الراغبين في الاستفادة من المبادرة. كما يجري استقبال أسئلة المستفيدين المقيمين بالخارج من خلال رقم موبايل و واتساب وهو 01142335222.

وتسجل طلبات استيراد سيارات المصريين بالخارج إلكترونيا، وسداد قيمة الوديعة المقررة وفقًا لأحكام القانون، علمًا بأن التاريخ المذكور هو الأخير للعمل بتلك المبادرة، فيما أعلن الدكتور محمد معيط أن تلك المبادرة لن يعمل بها بداية من يوم 30 أبريل القادم.

وتهدف المبادرة إلى استيراد سيارات المصريين بالخارج بسهولة ويسر، ما يساهم في مساعدة المواطنين خارج مصر إلى الاستفادة بسياراتهم خلال تواجدهم بمصر، مع مراعاة أسعار السيارات في بلد الإنتاج عنها في مصر.

عدد المستفيدين من مبادرة سيارات المصريين بالخارج والحصيلة الدولارية حتى الآن

وبلغت معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج 27 ألف سيارة، تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون.

وكانت وزارة المالية أعلنت في وقت سابق أن حصيلة العملات الأجنبية الناتجة عن تحويلات المصريين مقابل استيراد سياراتهم من الدول الخارجية، تجاوزت حاجز 750 مليون دولار، متوقعة أن تجني المبادرة وقت إغلاق أبوابها حوالي مليار دولار.

وأضافت وزارة المالية أنها أصدرت 250 ألف موافقة استيراد لسيارات المصريين بالخارج، في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على تسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن.

وتوفر الموافقات الاستيرادية التي تصدرها وزارة المالية لاستيراد سيارات المصريين في الخارج، فترة صلاحية مدتها 5 سنوات. ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت.

وأضافت المالية أن قيمة الوديعة التي تمثل قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المقررة للسيارات المستوردة للمصريين بالخارج ضمن هذه المبادرة، سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية»، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج.

وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية، ويتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على «الخزانة العامة».

وسجل أكثر من 490 ألف مصري مقيم بالخارج إلكترونيا للاستفادة من المبادرة، وتعمل المنافذ الجمركية على مدار الساعة لتسريع إنهاء إجراءات الإفراج.