السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما لا تعرفه عن الجدري وجدري الماء إليك التفرقة بينهما

الجدري

الجدري

أسماء أبو شادى

A A

قد يبدو لدى البعض تشابه مرض الجدري وجدري الماء في كونها يسببان نفس العرض وهو ظهور طفح جلدي والبثور، لكن بخلاف ذلك فهما مختلفان تماماً عن بعضهما، مما أثار القلق لبعض الأشخاص المصابين.

يوضح موقع الجمهور التفرقة بين مرض الجدري وجدري الماء وفقا لما قدمه موقع " webmd.

ـ لا يزال بعض الأشخاص يصابون بمرض جدري الماء على عكس الجدري، وحتى وقت قريب كان الجدري شائعا خاصة عند الأطفال حيث تسبب في مرض حوالي 4 ملايين شخص كل عام، فقد جعل لقاح جدري الماء الأمر أكثر ندرة بالإصابة به، بينما احتمالية إصابتك بالجدري قريبة من الصفر بفضل لقاح الجدري فقد انتهي هذا المرض تماما.

ـ عادة قد يؤدي الجدري إلى الموت في كثير من الأحيان، بينما أعراض جدري الماء لا تصل إلى حدة الموت، فإذا كنت مصابا بالجدري المائي فحتما ستصاب بالبثور والحكة في جسمك إلى جانب أعراض أخرى مثل الحمي والتعب وعادة ما تستمر من 5 إلى 7 أيام.

ـ في الجدري المائي تظهر تقرحات في مناطق مختلفة غالبا ما تكون في البطن أو الظهر والصدر، بينما تظهر تقرحات الجدري في جميع مناطق الجسم.

ـ قد يحتاج مرضي الجدري المائي إلى لقاحات، بينما قد لا تحتاج إلى مثل هذه اللقاحات عند إصابتك بالجدري، حيث إن الأطفال في بداية سنواتهم العمرية يأخذون اللقاح ضد جدري الماء، فإن الأشخاص الذين ما يزالون يستمرون في أخذهم هم الباحثون في المعامل.

ـ ينتمي فيروس الجدري إلى عائلة فيروسات من النوع poxvirus ، بينما جدري الماء ينتمي إلى نوع varicellazoster.

search