الخميس، 04 يوليو 2024

12:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رأس الحكمة ترفع إيرادات مصر بنسبة 57%، والفائض الأولي يصل لـ 8.5 ضعفا

مصر تحقق فائض أولي بمقدار 8.5 ضعفًا

مصر تحقق فائض أولي بمقدار 8.5 ضعفًا

عبد الرحمن المصري

سجلت مصر فائضًا أوليًا بمعدل 3% من الناتج المحلي الإجمالي، بقيمة 416 مليار جنيه، خلال التسعة أشهر الماضية، بداية من يونيو 2023 وحتى مارس 2024، مقارنة بمبلغ 50 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي الماضي 2023 - 2024.

معدل النمو السنوي في الفائض الأولي لمصر بضعف يتخطى 8.5 مرة

وبلغ معدل النمو السنوي في الفائض الأولى لدى مصر أكثر من 8.5 مرة، وهو رقم ضخم تمكنت الحكومة من تحقيقه خلال الفترة الأخيرة، بعد الأزمات الاقتصادية التي تكبدتها الدولة بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية وعواقب حرب غزة على مرور التجارة الدولية في البحر الأحمر.

وآلت إلى الخزانة العامة حصيلة واردات ضخمة من العملات الأجنبية، تم تحويلها إلى العملة المحلية، نتيجة تعاقد الحكومة المصرية مع نظيرتها الإماراتية على صفقة تطوير رأس الحكمة، فيما أكدت وزارة المالية أن تلك الحصيلة تمثل 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

الإيرادات العامة لمصر ترتفع لـ57.1%

وارتفعت إجمالي قيمة الإيرادات العامة للدولة خلال التسعة أشهر الماضية إلى 1.453 تريليون جنيه بمعدل نمو 57.1% عن نفس الفترة من العام السابق، بنسبة 38% بدون احتساب ما آل للخزانة من مشروع «رأس الحكمة».

وفي تعقيبها على ارتفاع قيمة الإيرادات، قالت وزارة المالية، إن الإيرادات غير الضريبية زادت بنسبة 122.9%.

وأضافت المالية أن الإيرادات الضريبية ارتفع لأكثر من تريليون جنيه بنسبة 41.2% نتيجة لأعمال الميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية، ودون فرض أية أعباء ضريبية جديدة على المواطنين أو المستثمرين خلال الفترة من يوليو إلى مارس 2024، مقارنة بالعام الماضي.

كما زادت الإيرادات الضريبية غير السيادية بنسبة 32% والإيرادات الضريبية السيادية بنسبة 83%. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.