الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشاري طب نفسي عن الإنتقام بدافع الحب: شخص موهوم وعنده خلل هرموني

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الزهراء علام

A A

لم يمر عاماً واحداً حتى وقعت خمس جرائم قتل في حق فتيات لمجرد رفضهن الإرتباط بأشخاص شعرن بأنهم مصدر خطر بالنسبة لهن، وبالفعل تحققت مخاوفهن وكانت نهايستهن غريبة وهو ما وثقته المحاضر الرسمية، حيث قام خمسة شباب بإنهاء حياة أربع فتيات، في حين نجت واحدة فقط خرجت من الواقعة بجروح بالرقبة والرأس.

موقع "الجمهور" يستعرض أشهر 4 جرائم قتل ارتكبت في حق فتيات كانت جريمتهن أنهن رفضن الارتباط بالجناة، أحدثها وقعت في الساعات الأولى اليوم الخميس، 3 أغسطس 2023 حينما قام عاطل 40 سنة بقتل"فاطمة س" 25 سنة ربة منزل وأم لطفلين طعناً في الشارع، وتبين أن المجني عليها حصلت على طلاقها أول أمس، وسبق للمتهم التقدم للزواج منها فرفضته لسوء سلوكه، الا انها أثناء سيرها بصحبة والدتها فوجئت بالمتهم يطعنها في الشارع لتلفظ أنفاسها منذ قليل متأثرة باصابتها بالرقبة والبطن، وحبست النيابة المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

وقبلها في 20 يونيو 2022 وقعت الجريمة الأشهر بمصر، حينما قام الطالب محمد عادل بقتل زميلته نيرة أشرف بسلاح أبيض "سكين" بطعنات متفرقة بالجسد، وجرح ذبحي في الرقبة على باب جامعة المنصورة ليتم الحكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم.

وفي 9 أغسطس 2022 قام إسلام محمد بقتل الطالبة سلمى بهجت بمحافظة الشرقية، حينما شاهدها تسير في الشارع سدد لها 17 طعنة أودت بحياتها، وما زالت قضيته منظورة الى الآن.

وفي 3 سبتمر 2022 قام أحمد فتحي 29 سنة بقتل أماني عبد الكريم 19 سنة أمام منزلها بطلق ناري بقرية طوخ التابعة لمحافظة المنوفية، ثم قتل المتهم نفسه بنفس السلاح الذي قتل به المجني عليها ليتم العثور على جثته وسط الزراعات مصابة بطلق ناري.

وفي 14 سبتمر 2022 تعرضت فتاة للطعن أثناء سيرها بالشارع لاعتراضها على معاكسة المتهم لصديقتها، بعد مشادة كلامية بينهما قام على أثرها المتهم بتوجيه طعنات بالرأس والرقبة نقلت على إثرها للمستشفى وتلقت العلاج اللازم وتم إنقاذها .

قتل الآخرين باسم الحب

موقع "الجمهور" استطلع رأي الطب النفسي لمعرفة الأسباب والدوافع فقال الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي أن الشخص الذي يقتل باسم الحب هو في الحقيقه ليس حباً لكنه حب تملك وموهوماً بالحب ليس أكثر لأنه ليس معقولاً أن يقتل الحبيب حبيبته، والعلاقة خاسرة من البداية لأنها تقوم على مكسب وخسارة وترتكز على الشهوة وهذا لا يعتبر حباً بمعناه الحقيقي.

عامل نفسي يدفعه لإرتكاب الجريمة

الدكتور إبراهيم مجدي أشار إلي أن الشخص الذي يرتكب الجرائم بهذا الشكل هو في الأصل عدواني وشخصية إجرامية متبلدة المشاعر، يأخذ كل شئ بالعنف، وغالباً يستخدم سلاحاً غير مرخص، بينما يعاني البعض منهم من "خلل هرموني" أو نفسي يدفعه لإرتكاب جريمته، وهنا يحاسب قانونياً على فعلته ولا يُعفى من المسؤلية .

هل رفض الفتاة له مبرراً لقتلها؟

وعن رفض الفتاة لمن يتقدم لخطبتها هل يكون مبرراً لقتلها؟.. أجاب ابراهيم مجدي قائلاً: "بعض الشخصيات منهم يكون مصاباً بمستوى الآنا بشكل مبالغ فيه بمعنى "ازاي أنا أترفض"، وكمان تلاقيه يقول يا "إما الحاجة دي يا تكون ملكي يا متكنش ملك حد غيري"، وهنا يفكر الشاب في الانقام بطريقته لمجرد الرفض.

عقوبة القتل العمد

وعن عقوبة ارتكاب جريمة القتل العمد وفقاً لنص القانون والدستور، قالت "زينب سليم" المحامية بالإستئناف العالى ومجلس الدولة، أن القانون نص على عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بالإعدام وهو ما جاء بالمادة 230 من قانون العقوبات.

search