الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الذهب يلامس أعلى مستوياته، من وراء الصعود المفاجئ؟

ارتفاع الذهب - أرشيفية

ارتفاع الذهب - أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

شهد الذهب ارتفاعًا مفاجئًا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، تاركًا العديد من المحللين والمستثمرين في حيرة من أمرهم حول سبب هذا الارتفاع المفاجئ.

على الرغم من أن التوترات الجيوسياسية وتوقعات تخفيض أسعار الفائدة كانت موجودة منذ أشهر، إلا أن الذهب لم يبدأ في الارتفاع إلا في أوائل شهر مارس، مسجلاً ارتفاعًا بنسبة 14%، وتحطيمًا للأرقام القياسية بشكل يومي، ودائما ما ينظر إليه على أنه ملاذ أمن، وترتفع أسعاره عندما تنخفض أسعار الفائدة.

أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب 

ووفقًا لبلومبرج نيوز، تختلف الآراء حول من أو ما الذي تسبب في هذا الارتفاع المفاجئ، كالتالي:

يرى البعض أن مشتريات البنوك المركزية والقلق من استخدام الدولار كسلاح اقتصادي هما السببان الرئيسيان.

بينما يعتقد آخرون أن الصناديق تراهن على تحول محتمل من قبل الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

ويشير البعض إلى أن جيشًا من المتداولين الخوارزميين ينجذبون إلى الذهب لمجرد ارتفاعه.

ولا يستبعد آخرون أن يكون التضخم العنيد والمخاوف من الهبوط الحاد أو إضعاف العملات أو الانتخابات المقبلة من بين العوامل المؤثرة.

أوقية ذهب - أرشيفية

من يشتري الذهب؟

مع التحول إلى أسعار فائدة أكثر مرونة، تتصدر البنوك المركزية والمؤسسات الكبرى والمتداولون قائمة مشتري الذهب، بينما يسعى المستهلكون الصينيون لحماية أنفسهم من انخفاض قيمة العملة وذبول العائدات على الأصول الأخرى.

ظلت هذه المجموعات قوة شرائية قوية لعدة أشهر (أو سنوات في حالة البنوك المركزية)، لكن مع ازدياد مشاعر الخوف أو الجشع أو الوفرة، يبقى الدافع وراء استمرارهم في الشراء غير واضح.

الطلب على الذهب يثير حيرة الخبراء

كما يوجد أمر آخر مثير للدهشة، وهو أنه على الرغم من سهولة الاستثمار في الذهب عبر صناديق الاستثمار المتداولة، إلا أن قلة من المستثمرين يقبلون على شرائها، مما يشير إلى عزوفهم عن الاستثمار في الذهب أو سحب أموالهم من هذا المجال.

وقال رئيس متجر ETF، نيت جيراسي، إن ظاهرة انخفاض  صافي التدفقات بشكل ملحوظ بالرغم من الطلب القوى على الذهب، من الظواهر الغريبة التي رآها في هذا المجال، مضيفًا أن الأمر مثير للاهتمام وخاصة أن الطلب على المعدن الأصفر كان قوي في قنوات أخرى منها مشتريات البنوك المركزية والمشتريات المباشرة من قبل المستثمرين الأفراد والقطاع الخاص.

وأرجعت شركة سيتي جروب ضعف صافي تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب (ETFs) بشكل ملحوظ، إلى قيام المستثمرين على المدى الطويل الذين اشتروا منذ سنوات بجني الأرباح.

سعر الجنيه الذهب

وأشار جو كافاتوني، الذي يشرف على تقرير منصة صناديق الاستثمار المتداولة في مجلس الذهب العالمي، إلى أن حقيقة أن التدفقات الخارجية الثابتة والكبيرة لم يكن لها تأثير أكبر على الأسعار تُشير إلى الطلب القوي على السبائك التي كانوا يبيعونها وأن البنوك المركزية ستكون مشتريًا طبيعياً.

كما يشهد نشاط تداول الذهب ارتفاعًا حادًا في أسواق العقود الآجلة والأسواق خارج البورصة، بمشاركة المشترين المؤسسيين مثل البنوك المركزية وصناديق التقاعد، وصناديق الثروة السيادية مع توقعات بارتفاع أسعار السبائك مع تغطية تجار الخيارات لتعرضاتهم.

وتشير الزيادة في عدد العقود الآجلة في نيويورك إلى ارتفاع الرهانات طويلة الأجل من قبل مديري الأموال، بينما يُشير حجم التداول الإجمالي الذي تجاوز عدد العقود المفتوحة إلى زيادة في صناديق التداول الخوارزمية المحمومة التي تُفيد من التقلبات السريعة في السوق.

متي يتم شراء الذهب؟

سوق الذهب يتوقع تقلبات كبيرة في أيام الإثنين والأربعاء والجمعة؛ بسبب حساسيته للبيانات الاقتصادية الأمريكية، خاصة بعد ارتفاع الأسعار في مارس، حيث تُقدم الإصدارات الاقتصادية الرئيسية في تلك الأيام قراءات حول قوة التصنيع والوظائف والناتج المحلي الإجمالي والتضخم، مما يُساعد على تحديد هويات الجهات الفاعلة الأكثر نفوذاً في السوق.

هذه البيانات الاقتصادية أربكت المحللين، حيث أدت إلى توقع المستثمرين أن دورة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ستكون أقصر وأقل حدة مما كان متوقعًا سابقًا.

ومن الناحية النظرية، قد تتأثر أسعار الذهب سلبًا بارتفاع أسعار الفائدة وقيمة الدولار، مما يقلل من جاذبيته كأصل استثماري مقارنة بالأصول ذات العائد مثل السندات، ويجعله أكثر تكلفة للمشترين في الأسواق الرئيسية مثل الصين والهند.

الجنيه الذهب

لماذا يشتري المستثمرون الذهب الآن؟

وفي ظل توقعات بانخفاض أسعار الفائدة، يتساءل الكثيرون عن سبب ازدياد شراء الذهب في الأسابيع الأخيرة.

يُشير تحليل حديث إلى احتمالية تركيز بعض المستثمرين على احتمال حدوث هبوط حاد في الاقتصاد الأمريكي، مما يدفعهم لشراء الذهب كملاذ آمن.

يعزز هذا التفسير ظاهرة غريبة في سوق الذهب، حيث انخفضت النسبة المئوية للعائد بين السعر الفوري في لندن والعقود الآجلة لثلاثة أشهر، وهو ما يُشير إلى رغبة المستثمرين في الحصول على الذهب الفوري الآن، كحماية ضد الاضطرابات المحتملة.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك AS، إن ارتفاع أسعار الذهب يتناقض مع توقعات السوق السائدة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، ويعتقد أن التوقعات تتجه نحو ثبات التضخم وربما الهبوط الحاد، مع ازدياد المخاوف الجيوسياسية وتراجع العولمة، مما يُحفز طلب البنوك المركزية على الذهب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search