السبت، 06 يوليو 2024

03:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام فى كبرى المتاجر، أمين الغرف التجارية يُعلن معدلات خفض الأسعار

 الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

إسلام التمساح

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن مبادرة مجلس الوزراء التي دعا لها لتخفيض الأسعار ساهمت في خفض الأسعار لـ 25%، مضيفاً أن مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات للخفض العاجل للأسعار ستسهم في استمرار الانخفاض في المرحلة الثانية بعد انتهاء إجازة عيد الفطر لـ 40%.

وأشار عز، في تقرير تلقي الجمهور الإخباري نسخة منه أن الموقف الحالي لمبادرة انخفاض الأسعار  جاءت على النحو التالى 

الموقف الحالي

  • هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات (إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي).
  • استمر انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع (وعادت الى متوسط منتصف 2023 "جدول 1") وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.
  • قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم (مرفق).
  • رغم بدء الانخفاض الا انه لم تشهد بعد بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) نفس سرعة الانخفاض حتى الان نظرا لشرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، ومتوقع بدء الانخفاض التدريجي بها خلال الفترة القصيرة القادمة.
  • شهدت غالبية السلع سواء الأساسية وغيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5% الى 25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

علاء عز: استمرار انخفاض أسعار الجملة للسلع الأساسية (عادت الى أسعار منتصف 2023)

أمثلة للخصومات الفعلية بمختلف السلاسل مقارنة بالأسعار قبل اجتماع دولة رئيس الوزراء

وكشف الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، خطة الاتحاد بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية للمرحلة الثانية من مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية لفترة ما بعد عيد الفطر المبارك.

علاء عز قال لـ"الجمهور الإخباري"، إن اتحادي الغرف والصناعات اتفاقا مع كافة المنتجين والمصنعين في كافة أنحاء الجمهورية علي خفض أسعار السلع بنسبة تتخطي الـ 40%.

وأشار عز، إلى أنه تم الاتفاق علي خفض الأسعار من خلال ضخ السلع القديمة التي تم الإفراج عنها جمركياً بسعر الدولار بـ 70 جنيهاً، مع السلع الجديدة التي تم الإفراج عنها جمركياً بسعر الدولار بـ 48 جنيها، علي أن يتم تحمل نسبة التخفيض البالغة 40% علي مدة 6 شهور.

وأضاف عز، أن توجيهات مجلس الوزراء والمبادرة التي أعلن عنها اتحادي الغرف التجارية والصناعات تحت عنوان "رفع العبء عن المواطن"، استهدفت في المقام الأول السلع الأساسية والاستراتيجية، وبالفعل وصلت نسبة التخفيض في المرحلة الأولي إلى 25%.

وأكد عز، أن الخطة التي يجري تنفيذها بعد عيد الفطر، تتضمن قائمة طويلة من السلع الأساسية والاستراتيجية، بالإضافة إلي منتجات صناعية أخري تشمل الأجهزة الكهربائية والصناعات الهندسية، والصناعات المعدنية، وقطع الغيار وغيرها، مما يوفر نسبة تخفيض قد تتخطي الـ 40%.

وأضاف عز، أن هناك اتفاق بين كافة التجار والمصنعين، وفق توجهات مجلس الوزراء، ووفق توجيهات اتحادي الغرف والصناعات بتطبيق الخطة بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

 وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال ترأسه الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أنه تم التوافق على متابعة حركة السوق وتحقيق انخفاض للأسعار بما يتراوح بين 15 – 20% خلال الفترة الحالية، مع العمل على الوصول بهذه النسبة إلى 30% عقب انتهاء عيد الفطر، مشيرا إلى أنه وفقًا لما تم التوافق عليه، فإنه يجب أن تنخفض الأسعار هذه الأيام بالنسب المقررة، على أن تزيد مستويات الانخفاض تدريجيًا خلال الأيام المقبلة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تكليف فرق عمل من جميع الوزارات والجهات المعنية والأجهزة الرقابية بالنزول إلى مختلف الأسواق للتأكد من خفض الأسعار بصورة حقيقية.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.