الأحد، 07 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على دول تحتفل بعيد الفطر المبارك غدًا

صلاة العيد - أرشيفية

صلاة العيد - أرشيفية

مارسيل أيمن

تفصلنا ساعات قليلة عن بدء عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت العديد من الدول العربية أن اليوم الثلاثاء هو المتم لـ شهر رمضان المبارك، وغدًا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

ويستعد المسلمون في عدد من البلدان العربية لاستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك غدًا الأربعاء، حيث يشارك الكثير الشعوب لحظات عيد الفطر المبارك داخل الحدائق العامة؛ لقضاء أوقات ممتعة بعيدًا عن ضوضاء المدينة، وسط حالة من الفرحة والبهجة، مع الأهل والأصدقاء. 

وفي هذه السطور القادمة يعرض لكم موقع «الجمهور» لكم بعض الدول العربية الإسلامية التي أعلنت، أن الأربعاء هو عيد الفطر المبارك، وأن غدا هو المتمم لشهر رمضان 1445ه.

موعد عيد الفطر المبارك في « البحرين »


وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين أن يوم اليوم الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما، وإن غدًا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445.

وبالرغم من أن العديد من الدول أعلنت أن غدًا الأربعاء أول أيام عيد الفطر، لكن وفق المعلن من الهيئات الرسمية، فإن أول الدول العربية التي تحتفل بعيد الفطر المبارك هي البحرين، وبحسب توقيت شروق الشمس، تكون الصلاة في تمام الساعة 5:38 صباحًا.

موعد عيد الفطر المبارك في «مصر»

وحسم معهد الفلك الدولي في مصر موعد عيد الفطر المبارك في البلاد، مؤكداً أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون غدًا يوم الأربعاء.

وقال في بيان نشره عبر موقعه الرسمي على فيسبوك، «إن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل».

كما أوضح أن «الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة، وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بنحو 12 دقيقة في مكة المكرمة و10 دقائق في القاهرة، وباقي محافظات جمهورية مصر العربية تتراوح بين (10 ـ 11 دقيقة).

موعد عيد الفطر المبارك في « لبنان »

وعلى ذات السياق كان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قد أعلن عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وبهذا فإن اليوم الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويكون يوم الأربعاء في 10 أبريل 2024، هو أول أيام عيد الفطر لعام 1445هـ.

موعد عيد الفطر المبارك في «الكويت»

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ، واليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان.

موعد عيد الفطر المبارك في « إيران »

وعلى هذا النسق أعلن مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقال مكتب خامنئي: أن رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء، وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر». 

موعد عيد الفطر المبارك في « أستراليا »

وكان مجلس الإفتاء الأسترالي قد أكد أن الهلال الجديد سيولد يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، في أوقات محددة في مدينتي سيدني وبيرث، بعد الاستفسار من المراصد المحلية والعالمية،

وبهذا فإن اليوم الثلاثاء 9 أبريل سيكون آخر أيام شهر رمضان، وسيكون عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

موعد عيد الفطر المبارك في « السعودية »

وأعلن الديوان الملكي السعودي أن "المحكمة العليا قررت أن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024م، هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك".

موعد عيد الفطر المبارك في « قطر »

وفي قطر أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
 

موعد عيد الفطر المبارك في « ليبيا »

أما عن ليبيا، فقد أعلنت دار الإفتاء الليبية أن غدا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال لعام 1445 هجريا، وأن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأكد مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء الليبية، في بيان تلاه الشيخ الصادق الغرياني، ثبوت رؤية هلال في مناطق عدة، من بينها مدينة البيضاء في الجبل الأخضر وتاجوراء شرق طرابلس.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.