السبت، 06 يوليو 2024

04:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على تشكيل لجنة السياسة النقدية، ومعايير تحديد سعر الفائدة

محافظ البنك المركزي ورئيس لجنة السياسة النقدية

محافظ البنك المركزي ورئيس لجنة السياسة النقدية

عبد الرحمن المصري

تضطلع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، بتحديد أسعار العائد الرئيسية (سعر الفائدة) على الإيداع والإقراض في مصر، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 194 لسنة 2020.

أعضاء لجنة السياسة النقدية

تتكون لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري من ستة أعضاء، برئاسة محافظ البنك المركزي وعضوية نائبي المحافظ، وثلاثة أعضاء غير تنفيذيين، يختارهم مجلس إدارة البنك. وفي السطور التالية نوضح ماهية هؤلاء الأعضاء:

  1. حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، رئيس اللجنة.
  2. رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي.
  3. طارق الخولي، نائب محافظ البنك المركزي.
  4. نجلاء الأهواني، عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.
  5. حسن الخطيب، عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.
  6. سميحة فوزي - عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

ويمكن لمجلس الإدارة أن يضم في تشكيل لجنة السياسة النقدية عضوًا يتمتع بخبرة اقتصادية أو مصرفية أو مالية من غير أعضاء مجلس الإدارة.

متى تجتمع لجنة السياسات النقدية؟

​تجتمع لجنة السياسة النقدية ثمان مرات سنويًا، يوم الخميس كل ستة أسابيع، والجدول الزمني لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالي معلن على موقع البنك المركزي، وكما ذكرنا فإن اللجنة تجتمع بغرض مناقشة وضع السياسة النقدية، ومن الممكن عقد اجتماعات استثنائية في الظروف الطارئة.

كيف تحدد اللجنة سعر الفائدة؟

وتتخذ لجنة السياسة النقدية قرارتها في اجتماعاتها الثمانية على مدار العام، بناء على التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية، التي أعدتها قطاعات السياسة النقدية، والأسواق، وتتضمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية، وتقدر كافة المخاطر المرتبطة بتوقعات التضخم. 

ويتم على الجانب المحلي، متابعة المتغيرات التالية: التضخم، أسعار العائد، التطورات النقدية والائتمانية، وأسعار الأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي. 

أما على الجانب الدولى، فيتم دراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، وأسعار العائد العالمية والتوقعات المستقبلية وتلك الخاصة بالشركاء التجاريين.

بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأن إجراءات السياسة النقدية تتطلب وقتًا لانتقال تأثيرها الكامل على مستوي الأسعار ومعدلات التضخم، توضع السياسة النقدية على أساسٍ مستقبلي حيث تعتمد لجنة السياسة النقدية على توقعات الاقتصاد الكلي والتضخم وتوازن المخاطر في عملية صنع القرار.

وبعد إبداء الآراء، يصوت أعضاء اللجنة من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة. 

وتحدد اللجنة مستوى معدلات العائد الرئيسية التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ويكون مسار معدلات العائد المستقبلية معتمد على توقعات التضخم وليس معدلاته السائدة.

ينشر البيان الصحفي للجنة السياسة النقدية بعد كل اجتماع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، متضمنًا القرار بالإضافة إلى شرح أسبابه الأساسية، ويعتبر بمثابة أداة مهمة لإدارة توقعات التضخم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.