الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسباب تضخم البروستاتا عند الرجال.. الأعراض وطرق العلاج

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا

أسماء أبوشادى

A A

تعد مشكلة تضخم البروستاتا من ضمن المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال خاصة كبار السن، حيث تصنع البروستاتا السائل المنوي الذي يعمل على تغذية الحيوانات المنوية، إذا أنها المسؤولة عن العديد من الوظائف الجنسية وقد تؤثر على عملية الانجاب، بالإضافة الى أنها جزء مهما في الجهاز التناسلي البولي لدى الذكور، سنوضح فى هذا المقال ما هو تضخم البروستاتا، وأسبابه والأعراض الدالة عليه؟

قال موقع «medicinenet»، الطبي إن البروستاتا تقع أسفل منطقة المثانة، حيث يتم فيها تخزين البول، وهي عضو صغير بحجم حبة الجوز، ويجب التفرقة بين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا، فتضخم البروستاتا الحميد هو تضخم غير خبيث، ويعرف أيضا بإسم غدة البروستاتا المتضخمة، ويمكن أن يسبب سرطان البروستاتا أعراض مثل تضخم البروستاتا، ولكنه يرتبط بشكل أكثر بزيادة فى المستضد البروستاتي النوعي عند فحض المستقيم بالموجات فوق الصوتية.

أسباب تضخم البروستاتا الحميد

يبدأ تضخم البروستاتا غالبا فى السن الثلاثين، والأكثر شيوعا أنه لا يسبب الأعراض إلا بعد سن الخمسين تقريبا، ومن ضمن هذه الأسباب: ـ

ـ التقدم فى السن

يعتبر التقدم فى السن عامل خطر لتضخم البروستاتا، حيث يصيب ما بين 40% إلى 50 % من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51 ـ 60 %، وهناك 10 % يحتاجون إلى تدخل جراحى.

ـ العوامل الوراثية

ربما قد يكون الجينات الموروثة سببا فى حدوث تضخم البروستاتا، وتظهر عادة مع تقدم العمر.

ـ النظام الغذائي

تشير الدراسات الي أن سوء التغذية قد يؤثر على تطور تضخم البروستاتا الحميد، حيث وجد أن معدل إصابة الرجال بتضخم البروستاتا في المناطق الريفية أقل من مناطق المدن.

- السمنة

ترتبط تضخم البروستاتا بالعمليات المتلازمة الأيضية، كالسمنة وإرتفاع مستويات الكوليسترول وداء السكري.

أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد

تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر حسب نوع التضخم، حيث تزداد هذه الأعراض مع زيادة التضخم وتشمل هذه الأعراض ما يلي:ـ

- ضعف تدفق البول بسبب انخفاض أعراض المسالك البولية.

- إجهاد التبول وعدم القدرة على إفراغ المثانة.

- وجود دم فى البول.

- تسرب البول.

- ألم في أثناء البول.

- تطور حصوات المثانة.

- التهابات المسالك البولية المتكررة.

- حبس البول فى الكلية.

علاج تضخم البروستاتا

يوجد عدة طرق مختلفة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، وقد يختلف العلاج باختلاف العوامل ومن هذه العلاجات : ـ

ـ الأدوية

تعالج حاصرات ألفاpde5 الجزء الديناميكي من تضخم البروستاتا الحميد، عن طريق إرخاء العضلات الملساء للبروستاتا وعمق المثانة، مما يساعد على تخفيف انسداد المسالك البولية، ومن هذه الحاصرات ألفا الشائعة الاستخدام ( تامسولوسين ـ القوزوسين ـ سيلودسين ).

ـ مثبطات الفوسفود يسيتراز

تستخدم مثبطات الفوسفوديسيتراز بشكل أكثر شيوعا لعلاج ضعف الانتصاب، حيث تعمل على تقليل نبرة العضلات الملساء فى المثانة والبروستاتا.

ـ مثبطات إنزيم

تعالج مثبطات alpha reductase تضخم البروستاتا عن طريق منع تحويل الهرمون التستوستيرون إلى شكله النشط فى البروستات، وتحتوي مثبطات اختزال 5 ـ ألفا هذه العقاقير ( فينا سترايدـ دون ناسيتريد).

search