الأحد، 07 يوليو 2024

05:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم.. أول طعن على خطة التعديلات القضائية لنتنياهو

المحكمة العليا بإسرائيل

المحكمة العليا بإسرائيل

انجى جمال

أذاعت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن المحكمة العليا بإسرائيل، تنظر أول طعن على تعديلات نتنياهو القضائية، اليوم، وذلك بعد أن قدم نتنياهو خطة التعديلات القضائية منذ عدة أشهر.


تجددت المظاهرات من جميع المجموعات العلمانية والدينية ومختلف أفراد الأطياف السياسية اعتراضاً على التعديلات القضائية التى أعلن عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خاصة فى العاصمة الاقتصادية فى إسرائيل، والتى تعتبر مركزاً للمظاهرات منذ بدايتها.


تظاهر ألاف الأشخاص رافعين الأعلام الإسرائيلية، وذلك ضد مصادقة البرلمان على بند أساسى فى خطة التعديلات القضائية التى أعلنتها الحكومة منذ عدة أشهر، والتى تسعى لتنفيذها بالرغم من احتجاجات الشعب الإسرائيلي.


ورفع المتظاهرون هتافاتهم "دمرتم البلد وسنصلحه. ديمقراطية! ديمقراطية!"، مؤكدين رفضهم التام لهذه التعديلات، كما نددوا قائلين "لا ديمقراطية من دون المحكمة العليا".


وأقر بند "حجة المعقولية" في البرلمان في 24 يوليو، والذى يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات حكومية.


وتهدف التعديلات القضائية المقترحة إلى تقليل. سلطات المحكمة العليا، ومنح الحكومة مزيد من السيطرة على تعيين القضاة، ويرى المعارضون أن هذه القوانين تضعف استقلالية القضاء.


ومن المقرر أن تنعقد هيئة المحكمة العليا المكونة من 15 قاضياً يوم 12 سبتمبر المقبل، للنظر فى طعن على تعديل لقانون أساسى يحد من صلاحيتها. ويحدث ذلك لأول مرة فى حكومة إسرائيل.


وصرح نتنياهو من قبل، إنه تعديل بسيط يهدف لإعادة التوازن بين أذرع الحكم، بكبح جناح المحكمة التى أصبحت تدخلاتها أكثر مما ينبغى.