الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة تكشف.. لماذا يجب أن تنام في نفس الوقت طوال الأسبوع؟

امرأة

امرأة

رحاب عنتر

A A

أوضحت دراسة علمية، أن أنماط النوم غير المنتظمة، قد تكون مرتبطة بالبكتيريا الضارة في الأمعاء.

أنماط النوم غير المنتظمة

وأكدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، وجود صلة وثيقة بين الرحلات الجوية الطويلة، والأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

ويُعرف موقع "NDTV"، اضطراب «التزامن الاجتماعي»، بأنه تحول يحدث في ساعة الجسم الداخلية عندما تتغير أنماط النوم بين أيام العمل وأيام عطلة نهاية الأسبوع.

أضرار النوم المتقطع

وتؤكد الدراسة، أن النوم المتقطع له تأثير سلبي على الصحة، ونصح الباحثون بالحفاظ على أوقات النوم وأوقات الاستيقاظ بشكل منتظم وتناول وجبات متوازنة.

ونقلت "BBC"، عن -كيت بيرمينجهام- مؤلفة الدراسة وكبيرة علماء التغذية في شركة العلوم الصحية Zoe، في تصريحاتها؛ ومنها: «يمكن ان يساعد برنامج Social jetlag الأشخاص على معرفة أنواع الكائنات الحية الدقيقة التي تؤذي صحة الإنسان».

ويستند البحث الجديد، إلى دراسة أجرتها King,s college london على ما يقرب من 1000 شخص بالغ وتوصلت إلى أن تقديم أو تأخير 90 دقيقة في منتصف الليل على مدار الأسبوع يؤثر على أنواع البكتيريا الموجودة في أمعاء جسم الانسان.

وقام الباحثون بتحليل نمط النوم وعينات الدم والبراز لعينات الدراسة مع تسجيل الأطعمة التي تناولها أفراد العينة وقالت د. بيرمينجهام إن النوم في أوقات متأخرة يمكن ان يؤثر على نوعية الطعام ويجعل الأفراد تميل إلى تناول كميات أعلى من الكربوهيدرات أو السكريات وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بزيادة الوزن ومشاكل القلب ومرض السكري.

وأكدت الدراسة، أيضًا أن قلة عدد ساعات النوم يؤدي إلى نمو أنواع أخرى من البكتيريا في الأمعاء و أن أنواع من الكائنات الحية الدقيقة مرتبطة بنوعية النظام الغذائي غير الصحي وذلك وفقًا لتقرير سكاي نيوز.

لذلك ينصح الباحثون بتنظيم أوقات النوم واتباع نظام غذائي صحي حفاظًا على الصحة العامة ولتقليل خطر الإصابة بمرض السمنة ومشاكل القلب ومرض السكري.

search