الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

03:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لأول مرة في مصر

«الزراعة» تعلن عن طفرة في فحص بطاطس المائدة المُعدة للتصدير

فحص البطاطس

فحص البطاطس

نشوى حسن

A A

أكدت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المُعدة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية يوليو الماضي، تجاوزت المليون طن، وذلك لأول مرة منذ نشأة المشروع في السبعينات.

وأوضحت، أن ذلك الرقم يمثل طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير، حيث بلغ اجمالي عدد العينات التي تم فحصها حتى يوليو الماضي نحو 39.489 ألف عينة، من بينها نحو 18.637 ألف طنًا، تمثل 637 عينة، تم فحصها خلال شهر يوليو، وذلك تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

واستعرضت بلابل خلال تقرير رسمي، تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول إنجازات المشروع، أن كميات تقاوي الكسر المحلي والتي تم فحصها استعدادا لموسم 2023 - 2024 بلغت نحو 59.485 ألف طنًا، بإجمالي عدد عينات 2983 عينة، من بينها 2809 عينة تم فحصها خلال شهر يوليو بكمية نحو 56 ألف طنًا.

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أكدت مدير المشروع أنه يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميًا، كذلك يتم مراجعة بيانات إستمارات سحب عينات تقاوي الكسر المحلي «الثلاجات» المرسلة من التابلت إلى منصه إعداد واستقبال البيانات، فضلًا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس «الكسر المحلي» المعتمدة بالمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية ليصبح إجمالي عدد الثلاجات الموجودة بها«108 ثلاجة».

وتابعت، يتم أيضا مراجعة جميع البيانات الحقلية لتقاوي بطاطس الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث الصنف المنزرع والدورة الزراعية، وكذلك تحميل عدد 140 صورة فضائية بمساحة 76 ألف كيلو متر مربع خلال شهر يوليو لرصد التغيرات التي طرأت على المزارع والبيفوتات داخل المناطق الخالية استعدادًا لإعداد ملفات المناطق الخالية للموسم الجديد 2023-2024. .

search