الأحد، 07 يوليو 2024

10:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ تفسير: حواء لم تخلق من ضلع آدم

محمد سالم أبو العاصى

محمد سالم أبو العاصى

أحمد محمود

قال الدكتور محمد سالم أبو العاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن ادعاء أن حواء خلقت من ضلع آدم، مصدره الإسرائيليات، أما القرآن فقال في سورة النساء: "يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها".

وأضاف "أبو العاصي"، خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن"، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناة "إكسترا نيوز": "هل القرآن نص على أنها خلقت من ضلع آدم؟ لا، وفي كتب التفسير الطبري وكتب كثيرة جدا تجد مكتوب أنها خلقت من ضلع آدم وأنه كان في الجنة نائم، وبعدين قام لقى دراعه الشمال بيخر دم، والرواية تقول لك ضلع ولقى بيخر دم ونظر كده لقى واحدة قاعدة جنبه قالت له أنا حواء".

وأردف: "طبعا حواء اسم من الإسرائيليات أيضا القرآن لا علاقة له بالاسم، والإمام محمد عبده يركز على قاعدة أن الأشياء التي لم يذكرها القرآن المبهمة نسكت عنها ولا نبحث فيها، القرآن لم يشر إلى أن حواء أو زوجة آدم خلقت من ضلع أعوج، وهذا الرأي ذكره الرازي نقلا عن أبي مسلم الأصفهاني".

وأشار أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إلى أن تغييب الآراء الفقهية المناصرة للمرأة  يرجع لعدة عوامل، العامل النفسي وضيق الأفق وعدم سعة الاطلاع، لهذا لابد أن ندخل مادة الفكر النقدي في العلم في الجامعات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.