الأربعاء، 31 يوليو 2024

04:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة؟

أرشيفية

أرشيفية

نشوى حسن

A A

يحرص المسلمون على أداء صلاة تحية المسجد، لما لها من فضل وأجر عظيم من الله سبحانه وتعالى، لكن يتساءل البعض حول حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، وحسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول هذا الموضوع.

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن صلاة ركعتَي تحية المسجد إذا حضر المصلي أثناء خطبة الجمعة محلُّ خلاف بين الفقهاء.

وأضافت دار الإفتاء، وما دام في المسألة خلافٌ، فمَن أدَّاهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا، ومَن لم يؤدِّهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا أيضًا، ولا يُنكِر أحدٌ على أحدٍ في ذلك؛ لأنه لا يُنكَر المختلَف فيه.

دار الإفتاء المصرية

هل تجوز الصلاة منفردًا خلف صفوف الجماعة؟

ومن جانب آخر، أكدت دار الإفتاء المصرية أن الفقهاء قد اختلفوا في صحة صلاة المنفرد خلف الصف، فذهب فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية إلى أَنَّ المصليَ إذا انفرد خلف الصف لتَعذُّر الدخول فيه، صَحَّت صلاته بغير كراهةٍ، وإذا انفرد خلف الصف مع تَمكُّنه من الدخول فيه صحت صلاته مع الكراهة، ويحصل له ثواب الجماعة على كل حالٍ.

وأضافت الدار، ذهب فقهاء الحنابلة إلى أَنَّ المنفرد خلف الصف إذا صَلَّى ركعة كاملة على هذه الحالة لم تصح صلاته.

وتابعت الإفتاء، فصلاة المنفرد خلف الصف الذي فيه فُرْجة، صحيحة مع الكراهة، ولا يمنعه ذلك من ثواب الجماعة، ويستحب له أن يدخل في الصف أو أن ينبه بلطفٍ واحدًا من الصف لِيَتَأَخَّر ويكوِّن مَعَهُ صَفًّا.