الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«إكواس» تستعد للتدخل العسكري في النيجر

مجموعة الايكواس

مجموعة الايكواس

شيماء حمدالله

A A

قال مسؤول في «إكواس»، اليوم، خلال اجتماع لرؤساء أركان غرب إفريقيين في أبوجا، إن التدخل العسكري في النيجر سيكون الخيار الأخير الذي سنطرحه لاستعادة النظام الدستوري في البلاد، ويجب الاستعداد لهذا الاحتمال، بحسب وكالة فرانس برس.

وأشار مفوض إكواس المكلف بالشؤون السياسية والأمن عبد الفتاح موسى، إلى أن الخيار العسكري هو الخيار الأخير الذى طرحناه، لكن يجب أن نكون مستعدين لهذا الاحتمال، مضيفا أن فريق إكواس موجود في النيجر للتفاوض، بالإضافة إلى أن قادة المجموعة فرضوا عقوبات تجارية ومالية على النيجر ومنحوا الانقلابيين أسبوع لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة تحت طائلة اللجوء إلى القوة.

انقطاع الكهرباء عن النيجر

وقال مسئولى شركة كهرباء النيجر، إن نيجيريا قطعت إمدادات الكهرباء بموجب العقوبات منذ أمس الثلاثاء، مشيرا الى قطع نيجيريا خط التوتر العالي الذي ينقل الكهرباء الى النيجر

ويذكر أن النيجر تعتمد على نيجيريا لتأمين %70 من احتياجاتها من الكهرباء، بالاضافة الى ان نيجيريا تتولى رئاسة دول غرب إفريقيا في الوقت الحالي، حيث تعد قوة عسكرية واقتصادية كبيرة في غرب إفريقيا. وتعهدت الأكواس اتخاذ موقف حازم ضد الانقلابات التي تتالت في المنطقة منذ عام 2020.

search