الأحد، 07 يوليو 2024

04:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تحولت لمحمية طبيعية 1998، كل ما تريد معرفته عن جزيرة الموز بدمياط

قرية شرباص

قرية شرباص

معاذ محمد

تعد قرية شرباص إحدي قرى مركز فارسكور بمحافظة دمياط، والمعروفة باسم “جزيرة الموز” كما يطلق عليها أهالي دمياط، وهي تتكون من جزيرتين في وسط نهر النيل، الجزيرة الأولى مساحتها 167 فدانًا والجزيرة الصغيرة مساحتها 3 أفدنة.


سميت بجزيرة الموز لكثرة زراعة جميع أنواع الموز بها، وفي عام 1998 صدر قرار بتحويل جزيرة شرباص إلى محمية طبيعية، يمنع البناء والهدم فيها والاقتراب من الثروة السمكية حول الجزيرة، كما يمنع صيد الطيور البرية المختلفة التي تسكن الجزيرة ومنها "أبو قردان" - البط المرجاني. وشرشير وآخرون».


كان يسكن الجزيرة عدد من العائلات ويقيمون فيها بشكل دائم، فيما يتنقل إليها العشرات يومياً منذ ساعات الفجر من قرية السوالم المجاورة للعمل في زراعة أراضيهم والعودة مرة أخرى عند غروب الشمس عبر قوارب صغيرة.

كما يسافر إليها المواطنون للإستمتاع بجمال الطبيعة وسحرها، وخاصة في أيام الأعياد والمناسبات الخاصة وفي شم النسيم يقضي المواطنون معظم أوقاتهم في الجزيرة محاطين بالمياه والخضرة، فمنهم من يستأجر القوارب، ومنهم من يستقل العبارة النهرية، لكنهم في النهاية يتجمعون على أرض «جزيرة الموز».

80% من أراضي الجزيرة مزروعة بالموز والباقي بمحصولي القمح والبرسيم الحجازي. كما تتم زراعة الفواكه (المانجو)، والخضروات (البازلاء، والبطاطس، والفاصوليا)، وأشجار التوت، ولب الخشب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

توقعاتك لمباراة الاهلي وسيمبا التنزاني في دوري أبطال إفريقيا؟
  • صعود الأهلي لدور الأربعة

  • صعود سيمبا التنزاني لدور الأربعة