السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الطرق الصوفية عن الكرامات: أمر خارق للعادة تظهر لأغلب مشايخنا

 الدكتور محمد محمود أبو هاشم

الدكتور محمد محمود أبو هاشم

أحمد محمود

A A

قال الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إن شهر رمضان جعله الله، للأمة المحمدية لمضاعفة حسناتها عوضا عن قصر أعمارها مقارنة بالأمم السابقة.
وأضاف أبو هاشم خلال لقاءه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن الله حرم بعض الأمور الحلال المباحة خلال نهار وقت الصيام، كالطعام والشراب والزوجة معقبا:" فما بالك بالأفعال الحرام، لذلك يجب الانتباه من عدم ارتكاب السيئات لأنه كما تتضاعف الحسنات، تتضاعف أيضا السيئات.

وتابع عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن حقيقة التصوف هو الالتزام الكامل بالكتاب والسنة ومنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة والتابعين، موضحا أنه الرجوع للطرق الصوفية نجد ان لكل طريقة سند التلقين والعهد المأخوذ عن رسول الله عليه الصالة والسلام.

وقال الدكتور محمد محمود أبو هاشم، : التصوف يقوم على زيادة الذكر، وهو زيادة عن أركان الإسلام الخمسة وزيادة النوافل.

مصر بها ١٥ مليون درويش ومريد رسميا

قال الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إن مصر بها حوالي 80 طريقة صوفية ونحو 15 مليون مريد، موضحا أن التيار الصوفي أكبر تيار ديني في مصر.

وأضاف أبو هاشم خلال لقاءه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن الصوفيون وسطيون وليس لهم علاقة بالسياسة إنما يتركونها لأهلها ويلتزمون بسلوكهم الطيب للتأثير في المجتمع.

وأوضح أن سلوك الانسان الطيب هو الشيء الذي نسعى الوصول إليه، من أجل التأثير في الناس بهذا الأسلوب، لافتا إلى أن الشعب المصري كله مُسالم ومتدين بطبعه ومُحب  لآل البيت، ونسعى لإظهار هذه الصورة، وتصحيح الصورة الخاطئة التي أُخذت عن الشعب المصري.


متى يمكن الانتقال من طريقة لأخرى في التصوف

أكد الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن الإسلام لا يحرم الاستمتاع بالدنيا ولكن لا بد أن يؤدي الإنسان حقوق الله وحقوق العباد، منوها أنه يجب الإنسان أن يحدث التوازن بين الدنيا والآخرة حتى لا يكون هناك خلل أو حياد عن الطريق المستقيم .
وأضاف أبو هاشم خلال لقاءه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن الإنسان يستمتع بحياته كما يشاء، ولكن بعد معرفة الله وتأدية حقوقه.

وتابع عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن المشيخة العامة للطرق الصوفية بها قسمان، قسم مختص بالدعوة الثقافة الإسلامية والصوفية، وقسم مسئول عن الطرق الصوفية وأورادها وأعيادها ومناسباتها، وباقي الأشياء التي تتبع التصوف.

الكرامات: أمر خارق للعادة تظهر لأغلب مشايخنا

أكد الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن الطريقة الأحمدية هي الأكثر شعبية في مصر ثم تليها الطريقة الشاذلية، أما القادرية والنقشبندية فهما الأقل انتشارا، موضحا أن الطريقة الهاشمية الخلوتية الأحمدية أورادها  الأساسية تقوم على العلم والتعليم وإطعام الطعام وقضاء حوائج الناس.

وأضاف أبو هاشم خلال لقاءه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن أوراد الطريقة الأحمدية الخلوتية هي أوراد السادة الأحمدية والخلوتية معا، وتقوم على الذكر وقراءة القرآن الكريم والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
ولفت إلى أن الكرامة هي أمر خارق للعادة يظهرها الله على يد عبد صالح ملتزم بشرع نبيه وكل كرامة لولي هي معجزة مستمرة للنبي صلى الله عليه وسلم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search