الخميس، 04 يوليو 2024

02:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

موجة التخفيضات تهز أسعار السيارات، هل حان وقت الشراء أم الانتظار؟، خبراء يجيبون

انخفاض أسعار السيارات

انخفاض أسعار السيارات

شهيرة أحمد

انخفاض أسعار السيارات، شهد سوق السيارات في مصر خلال الفترة الماضية موجة من التخفيضات، حيث خفض بعض الوكلاء أسعار سياراتهم بنسب تتراوح بين 150 ألف جنيه وحتى 500 ألف جنيه حسب الموديل. ويرجع هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، أهمها تراجع سعر الدولار، وزيادة تدفقات النقد الأجنبي، وتنازل حائزي الدولار، والإفراج عن 25 ألف سيارة، ضمن مبادرة المصريين بالخارج.

أثارت هذه التخفيضات تساؤلات الكثيرين حول ما إذا كان الوقت الحالي مناسبًا لشراء سيارة جديدة، أم من الأفضل الانتظار لمعرفة ما إذا كانت الأسعار ستنخفض أكثر؟.

آراء متباينة

تباينت آراء الخبراء حول هذا الموضوع، حيث نصح بعضهم بالانتظار لثلاثة أشهر حتى تستقر الأسعار، بينما رأى آخرون أن الوقت الحالي مواتٍ للشراء، نظرًا للتسعيرات التنافسية واحتمال زيادة قيمة السيارات في المستقبل القريب.

كما يتوقع بعض الخبراء، أن تستمر أسعار السيارات في التراجع خلال الأيام القادمة، بينما يتوقع آخرون أن الأسعار ستستقر بعد انخفاضها بنحو 30%.

وفي هذا الصدد، قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن عددا كبيرا من وكلاء السيارات قاموا بتخفيض أسعار سياراتهم بنسب تراوحت بين 5 و10%، مشيرًا إلى أن الانخفاض لم يؤثر على تحسن المبيعات، حيث يترقب المستهلكون مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبو المجد، في تصريح لــ"الجمهور الإخباري" أنه من المتوقع استقرار أسعار السيارات في الأسواق خلال الفترة المقبلة، مستندًا على أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي عوض انخفاض الدولار أمام الجنيه.

وأوضح أن الوقت الحالي مناسب ومعقول لشراء سيارة جديدة، لأن العملة الأجنبية ستصبح متاحة، متوقعًا أن تبقى العملة في هذه المنطقة إذا حدثت إصلاحات اقتصادية.

ونصح عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، باستغلال التخفيض الذي حدث على أسعار السيارات منذ توقيع صفقة رأس الحكمة، لأنه إذا حدث تخفيض الجنيه سيؤدي إلى زيادة جمارك السيارات من 5-10%.

ومن جهته، أكد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن الوقت الحالي مناسب ومعقول لشراء سيارة جديدة، نظرًا لتوافر العملة الأجنبية بشكل أفضل.

ونصح السبع، في تصريح لـ“الجمهور الإخباري”، باستغلال التخفيض الذي حدث على أسعار السيارات منذ توقيع صفقة رأس الحكمة.

استقرار السوق والأوضاع الاقتصادية يحدد اتجاه أسعار السيارات

بينما  قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن شراء سيارة جديدة أو مستعملة في الوقت الحالي يعتمد على رغبة العميل وقدرته على الانتظار، مؤكدًا أن تراجع قيمة العملة والدولار يشكل عامل مؤثرًا في ذلك.

وأضاف سعد، في تصريح لـ "الجمهور الإخباري"، أنه في ظل تراجع العملة وبدء انخفاض الدولار، يُنصح بالصبر حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية وتتضح اتجاهات الأسعار.

ومن جانبه، أكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هذه التغيرات التي حدثت في سوق السيارات ترجع إلى عدة عوامل، منها تغير سعر صرف الدولار الأمريكي، تغير سياسات التسعير لبعض شركات السيارات، حالة المنافسة في السوق.

وأضاف زيتون أن الوقت الحالي مناسب لشراء السيارات نظرًا للتسعيرات التنافسية، واحتمال زيادة قيمة السيارات في المستقبل القريب.

وذلك باستثناء السيارات التي تمت إعادة تسعيرها، حيث يتوقع استمرار انخفاض الأسعار في الفترة القادمة، مما يعزز فرص الشراء للمستهلكين ويعكس التحسن المتوقع في سوق السيارات.

توقعات بانخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة

وتابع: "انخفضت أسعار السيارات بالفعل في بعض العلامات التجارية، ومن المتوقع أن يمتد هذا الانخفاض إلى باقي العلامات التجارية على مدى الأيام القادمة".

وفي المقابل، نصح "أمير هلالي" رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات، المقبلين على شراء السيارات بتأجيل هذه الخطوة لمدة ثلاثة أشهر، لحين استقرار الأسعار بسوق السيارات المصري.

وأوضح "هلالي" في تصريحات تليفزيونية، أن الوقت الحالي ليس مناسًبا لشراء السيارات، وذلك بسبب التقلبات التي يشهدها السوق في الوقت الحالي.

وتوقع "هلالي" أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا خلال الفترة المقبلة، حيث توقع أن تنخفض أسعار السيارات 1600 سي سي بنسبة 22%، والسيارات فوق 2000 سي سي ستنخفض بنسبة 14%، أما السيارات الكهربائية ستنخفض بنسبة 25%.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.