السبت، 06 يوليو 2024

02:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كريستالينا جورجيفا هي المرشحة الوحيدة لمنصب مدير صندوق النقد الدولي

أرشيفية - صندوق النقد

أرشيفية - صندوق النقد

أحمد مبروك

تحتفظ كريستالينا جورجيفا المدير العام الحالي لصندوق النقد الدولي بوظيفتها لولاية جديدة، في قيادة واحدة من أهم المؤسسات المالية في العالم من دون منافسة، وأصبحت الخبيرة الاقتصادية البلغارية الأصل، البالغة من العمر 70 عاماً، المرشحة الوحيدة للمنصب الذي سيصبح شاغراً في أكتوبر.

وأعلن صندوق النقد الدولي في بيانه انتهاء فترة تقديم الترشيحات لمنصب المدير العام القادم أمس الأربعاء الثالث من أبريل 2024، وتمّ ترشيح اسم واحد، المدير العام الحالي لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وتنتهي فترة ولاية جورجيفا الحالية البالغة خمس سنوات في 30 سبتمبر.

يجرى تعيين المدير العام لصندوق النقد الدولي رسمياً من قبل المجلس التنفيذي للمؤسسة، والذي يتكون من 24 شخصاً تنتخبهم البلدان الأعضاء.

عادة ما يختار الأوروبيون رئيس صندوق النقد الدولي، بينما تقرر الولايات المتحدة من يقود البنك الدولي. ويقع مقر كل المؤسستين في واشنطن.

وتشغل كريستالينا جورجيفا حالياً منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وهو منصب تم اختيارها لقيادته في 25 سبتمبر 2019 وشغلت منصبها منذ 1 أكتوبر 2019. قبل انضمامها إلى صندوق النقد الدولي، كانت  جورجيفا هي الرئيس التنفيذي للبنك الدولي منذ يناير 2017 إلى سبتمبر 2019.

وفي شهر مارس قدم الاتحاد الأوروبي دعماً قوياً لجورجيفا، حيث سبق القرار المنتظر، تصريحات لوزيري المالية لأكبر اقتصادين في التكتل، ألمانيا وفرنسا، أعربا خلالها عن دعمهما للخبيرة الاقتصادية البلغارية الأصل البالغة من العمر 70 عاماً.

وفي كلام واضح، قال فان بيتيغيم: "أعتقد أن كريستالينا كشفت عن قدرة قيادية قوية خلال العامين الماضيين، لا سيما خلال أزمات غير مسبوقة، وقدمت أيضاً الدعم لكافة الدول الأعضاء".

باسكال دونوهو، الذي يقود مجموعة وزراء مالية البلدان التي تتشارك اليورو، الذي يُعتبر منافساً محتملاً على المنصب الأعلى في صندوق النقد، قال بعد اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو، أمس الإثنين، إن جورجيفا قادت المؤسسة خلال وباء كورونا والحرب في أوكرانيا بطريقة شمولية رائعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.