السبت، 06 يوليو 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الاستثمار» تعلن خطة جديدة لتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي

التعاون مع الاتحاد الأوروبي

التعاون مع الاتحاد الأوروبي

شهيرة أحمد

تُعدّ مصر وجهة استثمارية جاذبة للشركات الأوروبية، حيث تتمتع بموقع استراتيجي متميز وبيئة استثمارية مُشجعة، وقد أظهرت البيانات والإحصائيات أن قطاعات التصنيع والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، هي من أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأوروبية في مصر منذ 30 يونيو 2023.

وفي إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار عن خطة جديدة تهدف إلى تعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين.

إعادة صياغة استراتيجية الترويج

وفي هذا الصدد، أوضح حسام هيبة، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، أن الهيئة أعادت صياغة استراتيجية الترويج لتتماشى مع المتغيرات الجديدة والزخم السياسي والاقتصادي لاتفاقية الشراكة المُوقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لجذب المزيد من الاستثمارات.

أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأوروبية

استعرض الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر وأهم القطاعات التي تعمل فيها هذه الاستثمارات، والتي تتنوع بين قطاعات: الزراعة، والتصنيع، والتشييد والبناء، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات، فضلًا عن القطاع المالي.

وأشار هيبة، إلى أن أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأوروبية في مصر -منذ 30 يونيو 2023- هي التصنيع والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتستهدف الخطة الترويج لمصر كمركز محوري للشركات الأوروبية للاستثمار والتجارة، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة من بلدان القارة الأوروبية في عدد من القطاعات المُستهدفة، كما تستهدف الخطة الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية، وبناء صورة ذهنية إيجابية عن الاستثمار في مصر في ظل المتغيرات الجديدة.

القطاعات المُستهدفة

أشار «هيبة» إلى أن أهم القطاعات المُستهدفة في الخطة هي قطاعات:

الصناعة: ويشمل ذلك الصناعات الغذائية والنسيجية والهندسية والجلود والصناعات الدوائية وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: بما في ذلك خدمات التعهيد وتصميم وتطوير أشباه الموصِّلات.

الزراعة والتصنيع الزراعي.

الطاقة: بما في ذلك الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية ومزارع الرياح.

الاقتصاد الدائري: الذي يستهدف القضاء على الهدر في الموارد واستدامة الموارد الطبيعية ومعالجة وإدارة المياه، ويشمل كذلك مشروعات تحلية ومعالجة المياه ومشروعات الري الحديث.

محاور تنفيذ الخطة

وأوضح أن تنفيذ هذه الخطة يعتمد على عدد من المحاور تتمثل في إعداد قائمة بالفرص الاستثمارية المتكاملة، وتحديد الشركات المستهدفة في القطاعات المُتوافق عليها مع شركاء الهيئة، وإعداد مواد ترويجية للفرص والحوافز المتاحة والمزايا التنافسية.

بالإضافة إلى عقد اجتماعات تحضيرية مع الشركات المستهدفة بالتنسيق مع السفارات والمكاتب التجارية والجهات المناظرة، وترتيب جولات ترويجية بمستوى تمثيل عالمي لمقابلة الشركات المُقترحة، وعقد اجتماعات مع البعثات الدبلوماسية والاقتصادية لعرض موقف تطور التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وتعزيز سُبل التواصل مع مجتمعات الأعمال بدول الاتحاد الأوروبي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.