السبت، 06 يوليو 2024

03:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لماذا يمتنع المجتمع الدولي عن الاعتراف بدولة فلسطين؟

غزة

غزة

أحمد محمود

تشغل قضية الاعتراف بالدولة الفلسطينية المجتمع الدولي، خاصة مع الدعوات التي تنادي بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ليظل السؤال الرئيسي هو لماذا لا يعترف المجتمع الدولي بدولة فلسطينية؟

تفاصيل التقدم بطلب للاعتراف بفلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

قال السفير ماجد عبد الفتاح، سفير الجامعة العربية في الأمم المتحدة، إن الدولة الفلسطينية استوفت كل الشروط اللازمة للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة، فهي دولة تقوم بكل واجباتها في الأمم المتحدة، ورأست الكثير من آليات العمل بالمنظمة، وترأست مجموعة الـ 77، وتقوم بجهد كبير جدا في الأنشطة التنموية والسياسية.

وأضاف عبدالفتاح، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه جرى تقديم طلب بشأن عضوية فلسطين، بإعادة النظر في الطلب الذي سبق تقديمه في سنة 2011، والذي لم يتخذ مجلس الأمن قرارا فيه بسبب اعتراضات بعض الدول الأعضاء.

وأشار إلى أنه تم تقديم طلب مواز من 3 مجموعات إقليمية، من السعودية بصفتها رئيسة المجموعة العربية، ومن موريتانيا بصفتها رئيسة المجموعة الإسلامية، ومن أوغندا بصفتها رئيسة حركة عدم الانحياز، مرفق بها قائمة بـ 140 دولة اعترفت ثنائيا بدولة فلسطين المستقلة.

ولفت أن هذا يشكل ضغط على الجانب الأمريكي والبريطاني، خاصة أن الأخير غير مضمون تصويته لصالح أو امتناعه عن التصويت على مشروع القرار.

وقال عبد الفتاح، إن المجموعة العربية بالأمم المتحدة تبذل جهودا قبل التصويت على منح العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة، وأجرت مقابلات مع أعضاء مجلس الأمن، بواقع اجتماعين مع سفيرة المملكة المتحدة ومع سفير اليابان، بجانب اجتماعين آخرين مع السفير الروسي ثم سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية.

الاعتراف بفلسطين كعضو كامل بالأمم المتحدة لا يعني إقامة الدولة

وقال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن الفيتو الأمريكي بمجلس الأمن  في  عام 2011 على منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة كان مفاجئا، وجرى الذهاب للأمم المتحدة للحصول على عضو مراقب في ديسمبر عام 2012، وأصبحت منذ حينها فلسطين دولة مراقب، بينما كانت في السابق منظمة التحرير الفلسطينية عضو مراقب داخل المنظمة الدولية.

وأضاف الرقب، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه بعد ارتفاع الأصوات الدولية بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ظهرت مطالبات بأن يكون هناك اعتراف بجغرافيا فلسطين، وبالتالي جرى تقديم خطة جديدة لتقديمها كمشروع في مجلس الأمن.

وأشار إلى أنه لا بد أن يحصل القرار على تأييد 9 أعضاء، وبدون استخدام الفيتو أمريكي، ثم الذهاب للجمعية العامة للأمم المتحدة لتأكيد هذا القرار، مؤكدا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية عضو كامل لا يعني إقامة الدولة، ولكنها مرحلة من مراحل الصراع.

إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين بعد الانتخابات الأوروبية

وقال الدكتور رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، إن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اختار يوليو المقبل للاعتراف بالدولة الفلسطينية نظرا لأنه الموعد المحدد للانتخابات الأوروبية الشاملة التي من المقرر أن تبدأ في 9 يوليو.

وأضاف أبو جزر، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن "سانشيز" لا يرغب بإحداث استياء في الانتخابات الأوروبية جراء الاعتراف بدولة فلسطين، خاصة أنه لا يوجد إجماع أوروبي بذلك، وهناك دول بعينها تحدثت علنا منذ أشهر بنيتها الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة، ولكن كل هذه الدول لم تعترف حتى الآن وتنتظر الانتخابات الأوروبية القادمة.

عائق وحيد أمام اعتبار فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

وقال نهاد أبو غوش، المحلل السياسي والباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن قبول إسرائيل لحل الدولتين يأتي ضمن حلبة صراع أزلية وليس مجرد خيار نخبوي، فهناك صراع على الأرض، وصراع تاريخي وقانوني بمحكمة العدل الدولية، وصراع جماهيري في كل ساحات المدن والعواصم العالمية على الحقوق الوطنية الفلسطينية، وهناك صراع معمد بدماء عشرات آلاف الشهداء، هذا صراع عمره قرن من الزمان وليس معركة طوفان الأقصى الأخيرة.

أضاف أبو غوش، خلال لقاء على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن كل ذلك يجب أن يتوج بحق الشعب الفلسطيني في الحصول على دولة مستقلة مثل باقي دول شعوب العالم، والعائق الأهم في سبيل تحقيق هذا الطموح والهدف هو الفيتو الأمريكي والغربي.

الولايات المتحدة ستتخذ خطوات إيجابية لتكون فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

وقال إيثان إي دنسر، مدير لندن لدراسات الشرق الأوسط، إن قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة كان في مجال التداول منذ 2011، ولكن لم يتم اتخاذ مسار تصاعدي فيما يتعلق بهذا الأمر من خلال القرارات الصادرة من مجلس الأمن المختلفة.

أضاف دانسر، خلال قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الولايات المتحدة حققت بعض الخطوات الإيجابية من خلال عدم استخدام حق الفيتو في وقف إطلاق النار، والولايات المتحدة تتخذ خطوات إيجابية في هذا الشأن.

وتابع دانسر: أن هناك دعم من الإدارة الأمريكية لحل الدولتين، وسيستغرق سيأخذ وقتا طويلا، مشرا إلى أن الولايات المتحدة ستعمل على كافة الأصعدة لتمرير القرار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.