السبت، 06 يوليو 2024

03:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خطة وزارة العمل لمواجهة البطالة وقضايا العمالة غير المنتظمة (فيديو)

محمد الأزهري

استعرض وزير العمل حسن شحاتة خطة وزارة العمل لمعركة مواجهة البطالة والعمالة غير المنتظمة و"مهني 2030" في لقاء يتحدث فيه إلى التلفزيون المصري وبرنامج “لقاء خاص”، متحدثا  عن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في قضايا وملفات عالم العمل والعمال، وجهود الدولة في مواجهة البطالة، ومشروع "مهني 2030"، ضمن خارطة طريق في ملف العمل المحلي والدولي.

وتحدث وزير العمل، عن العمالة غير المنتظمة وصندوق الطوارئ، وقانون العمل، والأجور، والهدف من تغيير اسم الوزارة من "القوى العاملة" إلى “العمل”، موجها رسالة إلى الشباب.

“الجمهورية الجديدة ”

وقال "الوزير" إن تكليفات وتوجيهات الرئيس في ملف العمل على مدار تلك السنوات تمحورت حول مجموعة من الملفات منها الاستمرار في خطط وبرامج الحماية والرعاية للعمالة غير المنتظمة ،والتأكيد على كافة منشآت القطاع الخاص، والقطاع العام وقطاع الأعمال العام، بالالتزام بالنسبة المقررة قانونًا "5%"، لتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم، ودمجهم فى سوق العمل، وقيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي فى مجال العمل، بدراسة مشروع قانون العمل، بحضور مُمثلى العمال وممثلى أصحاب العمل، والتوافق على صيغته النهائية بما يضمن الحفاظ على حقوق العمال.

وأشار الوزير إلى ضمان بيئة عمل مواتية للاستثمار، وتعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها، مع اتفاقيات العمل الدولية التى صدقت عليها مصر، وسرعة انتهاء وزارة العمل، من إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، وقيام الوزارات والجهات المعنية، بالتنسيق مع القطاع الخاص، بسرعة الانتهاء من الإجراءات الرامية، للعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين فى مجال العمل، وتحقيق بيئة عمل آمنة، وزيادة معدلات تشغيل النساء، ودمجهن فى سوق العمل، وتنمية مهاراتهن، وحماية المرأة العاملة، وضمان توفيقها بين مقتضيات الوظيفة وواجبات الأسرة فى إطار تفعيل الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين فى مجال العمل، التى تم إطلاقها عام 2022،

وكانت أبرز العناوين التي تحدث فيها وزير العمال، كالتالي..

-توجيهات رئاسية مستمرة لرفع الأجور :زيادة الحد الأدنى 5 أضعاف خلال 6 سنوات من 1200 جنيه فى 2018 إلى 6000 عام 2024

 

-4,586 مليار جنيه منحة رئاسية للعمالة غير المنتظمة فترة "كورونا"..و6 منح سنوية مُستمرة للدعم والحماية.. و"العمل" تُدشن منصة إلكترونية للمنظومة

دمج ذوي الهمم في سوق العمل بخطة "الحصر والتدريب والتشغيل

-تدشين قاعدة بيانات للشباب الراغب للعمل في الخارج.. و"وحدة توجيه ما قبل المُغادرة" لتوعية الراغبين في السفر بحقوقهم وواجباتهم

 

-مليار و600 مليون جنيه من "صندوق الطوارئ" لمساندة عمال تعثرت شركاتهم في فترة كورونا.. استفاد منها 206 الف و365 عاملًا

 

-مراكز التدريب المهني الثابتة والمُتنقلة تعمل في نطاق "حياة كريمة" و"مهنتك مُستقبلك"

 

"مهني 2030" مع "القطاع الخاص" لتدريب مليون مُتدرب سنويًا على المهن التي يحتاجها سوق العمل

-امتثال لمعايير العمل الدولية: حريات عمالية.. وحوار اجتماعي ..وبرامج للعمل الأفضل ..وردود فعل إيجابية على قرار تغيير اسم "الوزارة" من "القوى العاملة" إلى “العمل”

 

-اتفاقية فحص مهني مع السعودية لإرسال عمالة ماهرة يحتاجها سوق عمل "المملكة"

 

-21 تشريع وقرارات وزارية لتعزيز علاقات العمل بين "طرفي الإنتاج".. وترسيخ ثقافة الحريات والحقوق العمالية

 

-مشروع قانون العمل -سيطبق على كل من يعمل بأجر-للتشجيع على الاستثمار.. والأمان الوظيفي للعمال

 

-تفعيل دور 9 مكاتب تمثيل عمالي بالخارج لحماية ورعاية ما يقرب من 5 ملايين مواطن مصري يعملون في نطاق تلك المكاتب بأوروبا وبلدان عربية

 

واهتمت وزارة العمل بعدة ملفات وقضايا منها..

-التدريب المهني ..

-العمالة غير المنتظمة :

-الإصلاح التشريعي:

-الالتزامات الدولية:

-تمكين المرأة:

-البطالة :

-صندوق الطوارئ للعمال:

-الأجور ..

 

-ذوي الهمم :

وقامت وزارة العمل قامت بالعديد من الإجراءات لصالح ذوي الهمم منها :

"1" - إنشاء وحدة مركزية لتدريب وتشغيل ذوى الهمم برئاسة وزير العمل وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية ..

"2"- قامت الوزارة بتشغيل أكثر من 30 ألف من ذوى الهمم خلال 10 سنوات منهم 14 الف في منذ بداية عام 2023 وحتى الأن..

"3" - قامت الوزارة بإطلاق مبادرة "مصر بكم أجمل" لتدريب وتشغيل ذوى الهمم وذلك على مرحلتين فى ست محافظات استفاد منها ما يقارب ألف متدرب كما حصل 622 متدربًا على فرصة عمل من خلال تلك المبادرة..

"4"-تنفيذ 270 مشروعًا خاصًا لذوى الهمم ضمن برامج ريادة الأعمال ..

"5"- قامت الوزارة من خلال إدارات تفتيش العمل بالمديريات بتنفيذ أكثر من 3924 حملة توعية تنشيطية لتفعيل قانون ذوى الهمم ..

"6" - فى مجال توعية الأشخاص ذوى الهمم بالقانون رقم 10 لسنة 2018،تنفيذ 170 ندوة توعية استفادة منها 3457 شخص من ذوى الهمم ..

"7" - يتم التفتيش على المنشآت للتحقق من استيفاء النسبة القانونية المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة وذلك بصفة مستمرة..

"8" - تشكيل مجموعة عمل مركزية برئاسة وزير العمل وعضوية عدد من المختصين لمتابعة تنفيذ قانون حقوق الأشخاص ذوى الهمم، وتنفيذ عمليات تدريبهم وتشغيلهم .

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.