السبت، 05 أكتوبر 2024

08:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التعدي على حرم النيل أبرزها، مخالفات بناء لا يمكن التصالح فيها

أرشيفية

أرشيفية

محمد الداوي

A A

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مُخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.

حالات لا يمكن التصالح بشأنها  

حدد قانون التصالح في مخالفات البناء، فتح باب التصالح في كافة المخالفات باستثناء مخالفات السلامة الإنشائية والتعديات على حرم النيل والآثار.

 الحالات المسموح التصالح 

حددت المادة الثانية من قانون التصالح الجديد عدد من الحالات المسموح التصالح بشأنها، حيث أتاح القانون للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات التي ارتكبت بالمخالفة للقوانين المنظمة للبناء والتي لا تخل بالسلامة الإنشائية وفق أحكام القانون، ومن المخالفات التى يحق لها التصالح مايلى:

 التعديات الواقعة على خطوط التنظيم قبل اعتماد خط التنظيم أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة أو الواقعة على الشوارع التى لم يكتمل تنفيذها على الطبيعة، وأيضاً حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخطط تفصيلي، كما يجوز التصالح في التعديات على حقوق الارتفاق المقررة ويستثنى من ذلك الإخلال بحقوق الارتفاق من جميع أصحاب حقوق الارتفاق.

مخالفات مباني الطراز المعماري

وحدد القانون أيضاً أنه يمكن التصالح في مخالفات مباني الطراز المعماري شرط موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مخالفات تجاوز قيود الارتفاع شرط موافقة الطيران المدني، كما يمكن أيضاً التصالح في مخالفات على أملاك الدولة شرط تقنين وضع اليد على الأرض، أو تغيير استخدام العقارات في المناطق الصادر لها مخطط تفصيلي بشرط عدم تعارض ذلك مع الاستخدامات المصرح بها في المنطقة.

حالات التصالح في مخالفات البناء خارج الأحوزة العمرانية 

يمكن التصالح في حالات البناء خارج الأحوزة العمرانية في حالات محددة مثل المشروعات القومية وذات النفع العام، والكتل القريبة من الحيز العمراني للمدن والقرى وتوابعها وفق آخر تصوير جوي في 15 أكتوبر 2023.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search