الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«كنت سبيه يمسكها يا فوزية».. مأساة الراحل محمد أبو الحسن

محمد أبو الحسن

محمد أبو الحسن

سلوى أبو زيد

A A

«سبيبه يمسكها يا فوزية»، بمجرد أن تقرأ أو تسمع هذه الجملة تعرف جيدًا من المقصود بها، ويتبادر إلى ذهنك صورة أو صوت الفنان محمد أبو الحسن في مسرحيته الشهيرة «سُك على بناتك» مع فؤاد المهندس.

بدأ أبو الحسن حياته الفنية في عالم المسرح واكتشفتة الفنانة نجوى سالم، وقدمته للمسرح عام 1971، وشارك في العديد من المسرحيات، واشتهر بدور حنفي في «سُك على بناتك».

حياته

ولُد الفنان محمد أبو الحسن عبد الله بمحافظة القاهرة، وتخرج في كلية الزراعة عام 1960، وعمل مهندسًا زراعيًا بمديرية التحرير، ثم عُين في التلفزيون وتخصص في برامج الأطفال، كما عمل في الإخراج والتمثيل.

محمد أبو الحسن

قدمته الفنانة نجوى سالم في مسرحية «حاجة تلخبط» عام 1971، وشارك في بعض المسرحيات منهم «المتزوجون» في عرضها الأول الذي لم يُعرض على شاشات التليفزيون، من مسرحية «أجل حفنة نساء»، «حاول تفهم يا ذكي»، وكان دوره الأبرز على اﻹطلاق في مسرحية «سُك على بناتك»، والتي قدم خلالها شخصية «حنفي».

أبرز أعماله

ومن أشهر أفلامه «نص دستة- مجرم رغم أنفه- مجانين على الطريق- شاويش نص الليل- البرنس- إنهم يقتلون الوحش- إلى من يهمه الأمر- حسن بيه الغلبان»، ومن أهم المسلسلات «ابن النظام- أصعب قرار- الظاهر بيبرس- القاضي يعمل ايه- المال والبنون- نعم ما زلت آنسة- الوسية- القسمة والنصيب».

كما شارك أبو الحسن في العديد من المسرحيات تُقدر بنحو 25 مسرحية ومن أهمهم مسرحية سك على بناتك التي لها النصيب الأكبر في حياته الفنية وأاطلاقته الحقيقية في المسرح، وسمح له الفنان الكبير فؤاد المهندس أخذ مساحة كبيرة في العرض لموهبتة وارتجاله المميز، أيضا شارك في مسرحية «أزمة حمزة- حاول تفهم يا ذكي- خمس نجوم- أسعد سعيد في العالم- رصاصة في الكلب اللولو».

متسول فن

بعث الفنان الراحل ابو الحسن، في ديسمبر 2009، رسالة إلى الإعلامي معتز الدمرداش، قال فيها: «أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا»، مما يدل على الحالة التي وصل إليها الكوميديان الراحل.

:وحين سُأل الراحل عن السبب وراء رسالته، قال: «أنا فعلا متسول فن وليس مال، فالحمد لله ربنا لا ينسى أحد فأنا أتسول الفن لأن الفن حياة ويمتع الإنسان ويسعده فالضحكة والابتسامة صدقة كما علمنا رسولنا الكريم».

وتابع حديثه عن الأعمال التي تعرض عليه فقال: «هناك كلمة كنا نرددها زمان وهي أصون كرامتي وأنا دائما أتصل بمن أحبهم، ولكن لا حياة لمن تنادي كما يقول المثل، فهل هناك شيء أكثر من إنني عملت وقفة احتجاجية أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون ومعي يافطة مكتوب عليها «أين العدل يا مصر»، وهي رسالة تعني أن العدل أساس الملك والملك لله وحده والمفروض أن يعم العدل كل شيء وليس لي وحدي، بل لكل الفئات ولكل أفراد الشعب المصري لأنه أجمل شيء في الدنيا».

سهير رمزي أنقذت حياته

وبدأت أعراض المرض تظهر على أبو الحسن، وفي عام 1986 فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة في القلب نقل على إثرها على المستشفى واستدعت حالته السفر إلى باريس؛ لإجراء تغيير 7 شرايين في القل، تحمّلت نفقتها الفنانة سهير رمزي، ومنذ ذلك الوقت قلّت أعماله إلى أن وصلت للعدم.

وخلال الفترة الأخيرة من حياته صاحب فراش المرض، وكان يعاني من عدة أمراض بالقلب، وتوفي يوم 8 يونيو عام 2014 نتيجة اﻹصابة بأزمة قلبية، وترك أثرا في قلوب محبية من خلال أفلامه ومسرحياته.

search