الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطورة العمل في سن الطفولة وجهود القضاء على الظاهرة

عمالة الأطفال

عمالة الأطفال

نشوى حسن

A A

تؤثر عمالة الأطفال على حياتهم المدرسية، إذ يتجه بعض الأطفال إلى العمل في سن صغير، مما يدفعهم للهروب من المدارس.


اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال:
اختارت منظمة العمل الدولية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال ليكون في ١٢ يونيو من كل عام، وذلك لتركيز الاهتمام على مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم، والعمل على بذل الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة، ويهدف هذا اليوم إلى تحفيز الحركة العالمية المتزايدة ضد عمل الأطفال. 

عمالة الأطفال:
و المقصود بعمالة الأطفال - حسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة- هي أعمال تضع عبء ثقيل على الأطفال وتعرض حياتهم للخطر، ويوجد في ذلك انتهاك للقانون الدولي والتشريعات الوطنية، فهي إما تحرم الأطفال من التعليم أو تتطلب منهم تحمل العبء المزدوج المتمثل في الدراسة والعمل.

مخاطر العمل في سن الطفولة:

ويؤثر خروج الأطفال للعمل في سن صغير على نفسيتهم بشكل واضح، كما يؤثر على حياتهم المدرسية والاجتماعية، و يترتب على ذلك عواقب وخيمة تؤثر على شخصيتهم وسلوكهم. 
يتعرض الطفل لمخاطر عديدة أثناء عمله ومنها المخاطر الصحية، التي تتمثل في الإحساس بالإجهاد بسبب طول ساعات العمل، التعرض للإصابة بأمراض خطيرة بسبب المواد الكيماوية، والمخاطر الميكانيكية والأبخرة والأتربة. 


وقد يواجه أغلب الأطفال مشاكل نفسية مثل الاكتئاب، نمو السلوك العدواني، ضعف كبير في بناء شخصياتهم، وقد يتجه الأطفال لممارسة عادات غير سليمة من ضمنها إدمان المخدرات، حيث تؤثر عمالة الأطفال على حياتهم المدرسية، إذ يتجه بعض الأطفال إلى العمل في سن صغير، مما يدفعهم للهروب من المدارس، ومن جانبٍ آخر تشير الدراسات إلى عدم قدرة الأطفال العاملين على التوفيق بين المدرسة والعمل، ممّا يؤدي إلى شعورهم بالقلق وضعف في التركيز.

search