الإثنين، 08 يوليو 2024

07:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"بـ 5 جنيه بس"، أفضل 5 أماكن أثرية لفسحة عيد الفطر

مجمع مدرسة السلطان حسن

مجمع مدرسة السلطان حسن

تقى محمود

يبحث المواطنون مع اقتراب عيد الفطر المبارك، عن أماكن للتنزه أقل من 50 جنيهًا، تقع في نطاق القاهرة. القاهرة تمتلئ بالعديد من الأماكن الأثرية والمزارات المتنوعة التي يختلط  فيها التاريخ مع اللمسة الفنية المعمارية المبدعة التي أثبتت أن الحضارة المصرية بوابة للفن والإبداع والجمال.

ولهذا، فقد جمع لكم موقع الـ"جمهور" قائمة تضم أفضل الأماكن الأثرية بالقاهرة بأفضل الأسعار.

قصر المانسترلى

يعد قصر المانسترلي، واحدًا من أفضل الأماكن التاريخية في القاهرة، وتم بناء  القصر على يد حسن فؤاد المانسترلي باشا في سنة 1850، وكان فؤاد المنسترلي أول من حمل لقب “باشا”.

يحتوي المكان على نقوش فرعونية على الجبهات الخارجية للقصر، ويعد القصر من الأماكن الأثرية الضخمة العملاقة، ويتكون من باب يقع في الجدار الجنوبي الشرقي مدعومًا ببعض الرخامية المقسمة إلى أربع وحدات، كما يتكون من أسقف مزخرفة تظهر بشكلرائع مع بعض التصاميم المعمارية الخشبية الجميلة. أما بالنسبة للأسقف.
يقع قصر المانسترلي بجزيرة الروضة في شارع الملك الصالح، وأقرب محطة مترو لها هو محطة الملك الصالح، ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من القاهرة.

رسوم الدخول والمواعيد: يمكن البقاء داخل القصر لمدة ساعتين ونصف فقط، وتصل رسوم الدخول  إلى 10 جنيهات للمصريين.

بيت السحيمي

يعود بيت السحيمي في أصله إلى متحف، وفي الأساس كان منزل قديم بني في عام 1648، من قبل عبد الوهاب الطبلاوي، ويعود تاريخه إلى العصر العثماني القديم. 

ويقع بيت السحيمي في 9 شارع التمبكية داخل حي الجمالية في واحدة من أكثر المناطق شيوعًا في القاهرة التي تلى الطرق التجارية القديمة، وقد انتشر عنه أنه تم مزجه مع مجموعة من المنازل المختلفة المجاورة التي تم دمجها معاً ليخرج علينا بنسخته النهائية.

ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة أثناء زيارته، مثل: حضور الحفلات الموسيقية والمسرحيات التي تنظمها وزارة الثقافة، الاستمتاع بالفعاليات الثقافية التي تقام في المنزل، التقاط صور خاصة إلى جانب المشربية.

رسوم الدخول والمواعيد: أسعار التذاكر للمصريين 5 جنيهات، بينما تصل أسعار التذاكر للأجانب إلى 25 أو 50 جنيه، والمنزل مفتوح يوميًا من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءً.

مجموعة السلطان المنصور قلاوون

يعد مجمع السلطان قلاوون هو واحدًا م أكثر المعالم المشهورة في القاهرة ، كما يعد بداية طفرة جديدة في مرحلة التصميم المعماري، ويرجع السبب إلى أن فكرة البناء المُركب لم تكن شائعة في الأيام القديمة.
يقع مجمع قلاوون في شارع المعز لدين الله في منطقة “بين القصرين” التي كانت جزءًا من قصر الفاطمي الغربي قديماً.
يمكن خلال زيارته القيام بجولة في المكان، ومعرفة تاريخ المبنى، مع التقاط الصور بجانب الضريح لوجود النقوش الإسلامية والزخارف الخشبية بديعة المنظر.
رسوم الدخول: تتراوح أسعار الدخول من 5 جنيه إلى 10 جنيهات.

قصر الأمير طاز

كان قصر الأمير طاز معروف قديمًا بـ"دار طاز"، وعتبر قصر الأمير طاز أحد أبرز قصور المماليك في تاريخ القاهرة، وتمت ترقية الأمير طاز في عهد صلاح الدين بن محمد بن قلاوون.

وتم بناء قصر الأمير طاز لتكريم زواج الأمير طاز من الأميرة الزهراء ابنة السلطان الناصر محمد، يمكن اعتبار القصر من المزارات السياحية في القاهرة التي يجب أن تحظى بقدر عالي من الشهرة.

يقع قصر الأمير طاز في 27 شارع الصوفية، الدرب الأحمر، وتحديداً في حي الخليفة في القاهرة، ويمكنك خلال زيارته الاستمتاع بالمناظر الطبيعية بالقرب من القصر، والقيام بجولة في المكان لمراقبة بساطة الطراز المعماري، مع التقاط الكثير من الصور داخل وخارج القصر.
رسوم الدخول: يمكن الدخول مجاناً إلى القصر.

مجمع مدرسة السلطان حسن وجامع الرفاعي

يعد مجمع مدرسة السلطان حسن وجامع الرفاعي مكان ضخم مخصص بالكامل لتبادل المعلومات، ويعتبر أيضًا أحد المباني الرائعة التي يرجع تاريخها إلى العمارة فى العصر المملوكى في القاهرة، وقام بتشييدها السلطان حسن الذي اغتيل في وقت لاحق قبل الانتهاء من بناء المسجد.

وتعد الهندسة المعمارية لجامع الرفاعي أكثر وضوحًا من المدرسة مع العلم بأنها شُيدت في نفس الحقبة تقريباً، إن عامل الجذب الرئيسي فى المكان كله هو القبر المجاور الذي دفن فيه صوفي شهير اسمه الشيخ علي الرفاعي والناس يحتفلون فى حدث سنوي يسمى المولد لتكريم ذكراه.

يقع كل من مدرسة السلطان حسن وجامع الرفاعى فى منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، كما يمكنك القيام بجولة داخل مدرسة السلطان حسن والاستمتاه بالمناظر الأثرية الخلابة.

رسوم الدخول: قد تصل التذاكر إلى 10 دولارات للأجانب ولكنها بالطبع أرخص للمحلييين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.