السبت، 06 يوليو 2024

04:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«خير من ألف شهر»، علامات تحري ليلة القدر

علامات تحري ليلة القدر

علامات تحري ليلة القدر

نور الشايب

ليلة القدر خير من ألف شهر، وهي أمل كل مسلم أن يدركها لعل الله يغفر له ذنوبه وخطاياه، ويتساءل الأغلبية «كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر».

وهناك  علامات ودلائل يعرف من خلالها المسلم أنه أدرك ليلة القدر، حسبما أرشدنا إليها رسولنا الكريم، ونستعرضها في السطور التالية.

علامات تحري ليلة القدر

- تتصف ليلة القدر بأن ليلها يكون معتدل الحرارة فقد وصف الرسول صل الله عليه وسلم هذه الليلة في الحديث: «إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ»، وكلمة بلجة تعني أنّها ليلة صافية ولا حَرَّ فيها، ولا بَرد.

- انشراح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة

- يجد المؤمن صدره في هذا اليوم منشرح وهادئ ومطمئن، كما يجد نفسه نشيطا لأداء العبادات، وعمل الخير.  

- تظهر الشمس في صباحها شبيهة بالقمر حين يكون بدراً، حيث لا يكون للشمس شعاع.

- يوفق المؤمن في هذه الليلة بدعاء لم يقله من قبل.

- الشعور بلذة قيام الليل في هذه الليلة.

علامات ليلة القدر غير الصحيحة

- يعتقد الناس خطأ أنه من علامات ليلة القدر أن يرى الناس صورة المسجد الحرام وصورة المسجد النبوي وصورة المسجد الأقصى كأنها مجسدة في السماء كصورة حقيقية.

- سقوط الأشجار حتى يراها المارة وكأنها مكسورة بسبب تعرضها لرياح شديدة، ثم تعود مرة أخرى إلى موضعها كأن شيئا لم يكن وهذا الكلام غير صحيح.

- كما يعتقد البعض أن الماء المالح يتحول إلى ماء عذب يستطيع الناس الشرب منه، وهناك من يعتقد أن من علامات ليلة القدر أن السماء تنشق وتسقط الأمطار مع حدوث رعد وبرق.

- وهناك اعتقاد سائد خاطئ وهو أن الله يأمر الكلاب بعد النباح أو أن الكلاب تفعل ذلك من تلقاء نفسها، لأنها مخلوقات تسبح خالقها وتعلم حقائقه الكونية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.