السبت، 06 يوليو 2024

01:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

العاصمة الإدارية تقود الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي

أرشيفية  - العاصمة الإدارية الجديدة

أرشيفية - العاصمة الإدارية الجديدة

منار عبد العظيم

تعد العاصمة الإدارية الجديدة من مدن الجيل الرابع، وتُديرها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بقيادة المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة الشركة، وأُنشئت المدينة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 57 لسنة 2016. 

تاريخ إنشاء مدينة العاصمة الإدارية 

وأُعلن عن إنشائها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المُقام في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، وتم التعاقد مع الإمارات العربية المتحدة على إنشائها خلال فعاليات المؤتمر.

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة

وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة نحو 170 ألف فدان (688 كم²)، وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس نحو 65 كم في اتجاه الغرب، ومن المخطط أن تستوعب ما يقرب من 6.5 مليون نسمة، عند الانتهاء من مرحلها الإنشائية بالكامل.

لماذا أنشئت العاصمة الإدارية

أُنشئت العاصمة الإدارية بهدف التخفيف من حدة الازدحام بمدينة القاهرة، ولتكون العاصمة الجديدة ومقرا لحكم مصر بنهاية يونيو 2022.

ونُقلت مقرات رئاسة الجمهورية، ورئاسة الحكومة، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والوزارات، والهيئات والجهات الحكومية، وكذلك سفارات وقنصليات الدول الأجنبية، إلى العاصمة الإدارية.

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة، المركز المالي لمصر، حيث يوجد بها حي المال والأعمال الذي سيضم المقرات والمكاتب الإقليمية لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية، وتُقسم المدينة إدارياً إلى 20 حيا ومنطقة مختلفة الاستخدامات، وتضم أيضاً على سبيل المثال مقر قيادة الدولة الاستراتيجي، مدينة الفنون والثقافة، مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية، مدينة المعرفة، والنهر الأخضر الذي سيمتد لأكثر من 35 كم مما يجعله أكبر ستة أضعاف من سنترال بارك في مدينة نيويورك.

مكان القصر الرئاسي

أُعلن عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة عام 2015، ليضم القصر الرئاسي الجديد والبرلمان والحكومة وحيا دبلوماسيا راقيا، ولتكون مقرا للوزارات والهيئات الرسمية والسفارات بمصر ومقرا للشركات ومؤسسات القطاع الخاص، ويضم كذلك منتجعات ومراكز تسوق حديثة وأحياء سكنية راقية باستثمارات تصل إلى 45 مليار دولار في توقيع على اتفاقية مشروع بنائها بين شركة إعمار العقارية الإماراتية المستثمرة في المشروع ممثلة فى رئيس مجلس إدارتها محمد العبار، وعن الجانب المصري وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة مصطفى كمال مدبولي. وشهد التوقيع نائب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكان من المخطط أن تشارك في تنفيذه أكثر من 35 شركة مصرية متخصصة في أعمال الإنشاءات والمقاولات وأن يستغرق إكماله من 5 إلى 7 سنوات.


وتقع العاصمة الإدارية الجديدة عند التقاء خط العرض 30.01 شمالًا وخط الطول 31.45 شرقًا، على مساحة 170 ألف فدان تقريبًا (688 كم²)، يحدها من الشمال طريق القاهرة - السويس الصحراوي، ومدن بدر، الشروق، وحدائق العاصمة، ومن الجنوب طريق القاهرة - العين السخنة، والصحراء الشرقية، ومن الشرق مدينة السويس على بعد 80 كم، ومن الغرب مدن القاهرة الجديدة والقاهرة على بعد 45 كم، ومن الجنوب الغربي مدينة 15 مايو، ومن الجنوب الشرقي مدينة العين السخنة على بعد 55 كم، والأرض في العاصمة الإدارية صحراوية ذات تربة رملية لا يوجد بها أنهار أو وديان، وهي منطقة شبه سهلية يوجد بها بعض الارتفاعات.

وبدأ العمل في الحى الحكومي في سنة 2015، على مساحة 1.5 مليون م2 (150 فدان)، تقام المباني على مساحة 28% فقط وباقي المساحة مسطحات خضراء، ويصل عدد العاملين في الحي الحكومي إلى 5500 موظف يوميًا، ويشمل الحي 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة، بالإضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف م2، كما يتوسط الحى الحكومي منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير، وتبلغ مساحة كل مجمع 170 ألف متر مربع بإجمالي 1.5 مليون متر مربع.

ويقع مبنى وزارة الخارجية يمين مجلس الوزراء في المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم 5 وزارات هي الثقافة والسياحة والآثار والاتصالات والتخطيط والإصلاح الإداري والطيران المدني، أما المجمع الثاني فيضم ستة وزارات، هي قطاع الأعمال والتموين والتجارة الخارجية والتجارة والصناعة والقوى العاملة والهجرة والاستثمار والتعاون الدولي، والمجمع الثالث يضم وزارات الإسكان والتضامن الاجتماعي والإعلام والهيئات الإعلامية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أما المجمع الرابع فيضم وزارات الأوقاف والتعليم العالي والتربية والتعليم والهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومبنى شركة العاصمة، كما يضم المجمع الخامس وزارات الكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية والإنتاج الحربى بجانب مبنى خدمة الموظفين.

ويضم المجمع السادس وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية، ويضم المجمع السابع وزارتي الري والموارد المائية والزراعة والجهات التابعة لمجلس الوزراء ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة، أما المجمع السابع فيضم أربع وزارات هي: النقل والصحة وهيئة التأمين الصحي والشباب والرياضة والمجالس النيابية، كما يضم الحي مبنى رئاسة الحكومة، مجلس النواب على مساحة 25.87 فدان، ومبنى مجلس الشيوخ.

أما المركز المالي للعاصمة الإدارية الجديدة، فتم إنشاؤه ليكون مركزاً ومقراً إقليمياً لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية، يقع غرب الطريق الدائري الإقليمي بين محوري محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، على مساحة نحو 1703 كم²، وبحجم استثمارات يصل إلى نحو 3.4 مليار دولار أمريكي يقوم بإنشائه "CSCEC" الصينية، يضم الحي في مرحلته الأولى 18 برج بارتفاعات تتراوح بين 100 و400 متر، تنوع بين 10 أبراج بنشاط إداري، 5 أبراج بنشاط سكني، و3 أبراج بنشاط مختلط، من أهم الأبراج الموجودة بالحي البرج الأيقوني والذي يبلغ ارتفاعه نحو 385 متراً وسيصبح أطول برج في مصر وقارة أفريقيا. ويضم كذلك أبراج انفنتي بارتفاع 200 متر، دايموند بارتفاع 200 متر، وتاچ مصر بارتفاع 170 مترا، وغيرها، ومن المقرر تسليم المشروع بالكامل في فبراير 2023.

طريقة الوصول إلى العاصمة الإدارية

ويمكن الوصول إلى العاصمة الإدارية عن طريق سلوك طريق السويس، ومنه إلى طريق جندالي-2 لحين الانتهاء من طريق محمد بن زايد. فيما يخطط لتنفيذ خط سكك حديد يرتبط مع شبكة سكك حديد مصر. وكذلك تم تنفيذ مشروع قطار كهربائي لربط مدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس بالعاصمة الإدارية، وكذلك مشروع إنشاء قطار العين السخنة - مطروح السريع، فيما يتم تنفيذ مطار بالمشروع على مساحة 16 كم، في حين يجري العمل على مشروع طرق العاصمة الإدارية الجديدة بطول 194 كم، وذلك بهدف خلق محاور تنموية جديدة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.