الثلاثاء، 30 يوليو 2024

10:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مدير حميات حلوان يكشف علاقة «دور البرد» المنتشر بمتحور كورونا

الاصابة بالبرد.ارشيفية

الاصابة بالبرد.ارشيفية

عمر النيال

A A

كشف الدكتور محمد زكريا مدير مستشفى حميات حلوان بأن دور البرد المنتشر هذه الأيام والذى يعانى منه عدد من المواطنين ليس فيروسا جديدا، مؤكدا بأنه نوع من أنواع الأنفلونزا الموسمية العادية، والوزارة تتابع لحظة بلحظة من خلال أجهزتها الحديثة والفرق الطبية المتخصصة وحال وجود متحور جديد سيتم الإعلان عنه فورا لتحذير المواطنين لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والتصدى.

وأشار إلى أن علاج هذا النوع من الأنفلونزا يتم من خلال تناول السوائل الدافئة والأدوية الخاصة بالأنفلونزا أو تناول اللقاح الخاص بالأنفلونزا، مضيفا أن الراحة البدنية والنفسية والبعد عن التدخين أول خطوة في علاج من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية. 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الحصول على لقاحى الأنفلونزا وكورونا ليس له توقيت محدد وإنما يجب الحرص على تناولهم سنويا للوقاية من الإصابات الفيروسية للإنفلونزا وكورونا والحماية من المضاعفات الخطرة حال الإصابة، وتابعت: جميع اللقاحات آمنة وفعالة ولا تصيب بالمرض مطلقا ولكنها تتسبب في إنتاج الجسم أجساما مناعية لمواجهة العدوى.

البرد و الأنفلونزا الموسمية مرضان مختلفان 

وتابعت: الأنفلونزا الموسمية ونزلة البرد مرضان مختلفان ولكل منهما أسباب مختلفة وأعراضهما متشابه ويصعب على الشخص العادي التفريق بينهما وأضافت الوزارة بأنه يفضل اللجوء للطبيب عند وجود أعراض مؤكدة فإنه لا يجب اللجوء للأدوية بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الإصابة.

وأضافت نزلة البرد هي فيروس للجهاز التنفسي العلوى وأعراضه تكون بسيطة بينما الأنفلونزا هي فيروس توجد له أنواع كثيرة ومنها ما يسبب حرارة شديدة وتكسير في الجسم ورشح شديد والتهاب في الحلق.

ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الوضع الوبائي فيما يتعلق كورونا والأنفلونزا مستقر وهناك إصابات لكنها طبيعية جدا ويتم التعامل معها بالعلاج والاهم هي الوقاية من العدوى مضيفا أن الترصد للأمراض المعدية مستمر في مختلف المستشفيات خاصة للأنفلونزا وكورونا، مؤكدا توفير كميات كبيرة من اللقاحات سواء في السوق الحرة أو منشآت وزارة الصحة.

توافر اللقاحات بالمستشفيات 

وتابع "عبد الغفار" بأنه تم توافر البرتوكولات العلاجية في المستشفيات وهناك توفير للقاحات بالمستشفيات ومكاتب الصحة مضيفا لا توجد متحورات جديدة لفيروس كورونا وجميع متحورات الانفلونزا تحت السيطرة ويتم التحليل المستمر للحالات المصابة للتعرف على نوعية الإصابة بدقة ونوع المتحور.

ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية كورونا بوزارة الصحة إن الوقاية مهمة وتجنب الافراط في تناول المضادات الحيوية مهم حتى لا نتسبب في خلق أجيال جديدة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وتابع : السر وراء الإصابة بإدوار البرد بشكل مزمن وطول فترة التعافي من الانفلونزا وكورونا بالفيروس المخلوي هو الافراط في تناول المضادات الحيوية ما تسبب في مقاومة البكتيريا بشراسة واستكمل: أصبح هناك ظهور لبكتيريا لا تبدى استجابة ابدا للمضادات الحيوية وقد تتسبب في تدهور الحالات وتسبب الوفاة.

وأضاف الدكتور حسام حسنى أن الأفضل هو اتباع التعليمات والإجراءات الوقائية والحصول على اللقاحات وتعزيز المناعة بشكل مستمر واستشارة الطبيب عند الإصابة بالمرض بشكل عام ويجب الحد من صرف المضادات الحيوية الا بوصفة طبية وقال : لا يوجد متحورات جديدة لفيروس الانفلونزا او كورونا ولكن ليس الخوف من المتحور لان الفيروسات تتحور باستمرار لتتكيف مع العائل الدى تعيش فيه.

وأوضح أن الأبحاث العلمية مستمرة فى الكشف عن الجديد للتعامل مع الفيروسات بشكل لحظى مؤكدا أن فترة الشتاء هى فترة انتشار للأمراض التنفسية والحل الأفضل الحصول على اللقاحات.

وأضاف أن المتحور الجديد لكورونا ليس شديدا، حيث أصبح لدينا نوع من الاطمئنان حيث كل ما يحدث متحور تكون شدته أقل، فلا يوجد نهجان أو صعوبة في التنفس ولا نقص في الأكسجين.

وتابع حسام حسنى: "الدور ليس شديدا والمريض يشعر بارتفاع في درجة حرارة وتكسير في الجسم وهمدان ورغبة شديدة في النوم، وبعض الناس يكون لديهم قلق، وإذا أصيبت بهذا المتحور لا بد أن ترتاح، والدخول للعناية المركزة لم نعد نحتاجه مثل الماضي".

 الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.