الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التهجد في العشر الأواخر، طريقك إلى الله محملا بحسنات الصيام والقيام

التهجد

التهجد

محمد الأزهري

A A

التهجد في العشر الأواخر، طريقك إلى الله محملا بحسنات الصيام والقيام وليلة القدر، حيث تلهج قلوب المسلمين في العالم من صغيرها لكبيرها بالدعاء بالأمن والأمان والقبول والرضى، وتغتنم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وصلاة التهجد أملا في الفوز بليلة القدر.

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية في عدة منشورات وفتاوى سابقة، الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل (التراويح)، حيث أوضحت أن صلاة التهجد تخلف عن التراويح في أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيبدأ صلاته بركعتين، ثم يصلي بعد ذلك ما يشاء من الركعات.


 

وتبدأ صلاة التهجد في أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك يعني أن صلاة التهجد في رمضان 2024، تبدأ اليوم السبت 30 مارس 2024 الموافق 20 رمضان 1445 هـ.

أوضحت الإفتاء المصرية، أن صلاة التهجد مثلها مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها؛ عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «صلاة الليل (القيام أو التهجد) مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت».

وبخصوص سؤال متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر، فكما ذكرنا سابقًا أنها تبدأ في أولى الليالي الوترية من العشر الأواخر.

وعن أفضل وقت لأدائها قال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى السابق بدار الإفتاء المصرية، إن أفضل وقت لأداء صلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، لافتًا أن صلاة التهجد تعد جزءًا من قيام الليل لكنها أخص منه.

وتابع «وسام»، خلال حديثه عبر قناة الإفتاء الرسمية على يوتيوب، قائلا: «يمكن معرفة الثلث الأخير من الليل الذي نؤدي به صلاة التهجد من خلال قسم الوقت من بعد المغرب وحتى الفجر على 3، ليتبين لك الثلث الأخير من الليل».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search