الخميس، 11 يوليو 2024

04:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لو مش شغال، اعرف شروط الحصول علي إعانة البطالة من التأمينات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد ممدوح

تعتبر أزمة البطالة، علي مستوي العالم، أزمة كبيرة تعاني منها الدول ذات الاقتصاديات الناشئة، ومنها الدولة المصرية، ولكن أقر القانون بصرف تعويضات عن البطالة ونستعرض من خلال مواد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات شروط الحصول علي إعانة بطالة.

إعانة بطالة في قانون التأمينات 

حيث أقر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر رقم 148 لسنة 2019 بصرف تعويض عن البطالة، حيث يحق للموظف المؤمن عليه تقاضي إعانة البطالة وذلك في حالة كان المستفيد مؤمن عليه، على ألا يتجاوز المستفيد من التأمين سن الشيخوخة بحسب القانون.

شروط إعانة البطالة 

ووفقًا للقانون، لم يفرق القانون بين العامل في القطاع العام أو الخاص حيث يحق له صرف تعويض البطالة في اليوم الثامن اعتبارًا من تاريخ انتهاء خدمته أو عقد عمله بحسب الأحوال وحتي اليوم السابق لتاريخ التحاق المستفيد بعمل آخر أو علي مدار 12 أسبوع أيهما أقرب. 

المستفيد من صرف إعانة البطالة 

وكفل القانون للمستفيد صرف تعويض البطالة لمدة تصل لـ 28 أسبوعا في حالة كان المؤمن عليه يحصل علي التعويض للمرة الأولي وتجاوزت مدة اشتراكه في التامين مدة 3 سنوات.

وحدد القانون عدد من الشروط للاستحقاق الحصول علي تأمين للبطالة، وجاءت الشروط علي نحو التالي،  ألا يكون المستفيد انتهت خدمته للحكم عليه نهائيا في جناية أو جنحة ماسة بالشرف والأمانة والآداب العامة، وألا يكون المستفيد المؤمن عليه استقال من الخدمة ويعتبر في حكم ذلك حالات الإنقطاع عن العمل. 

تهمة انتحال الشخصية 

ونص القانون علي  ألا يكون المستفيد حكم عليه في تهمه انتحاله شخصية غير صحيحة أو اتهامه بالتزوير، أن يكون المستفيد مشترك في هذا التأمين لمدة 12 شهرا علي الأقل علي أن تكون منها 6 أشهر سابقة علي التعطل عن العمل متصلة.

وتضمن القانون، أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوي العاملة المختص بحيث يتردد علي المكتب في المواعيد التي تحدد بقرار من وزير القوي العاملة.

صرف الحقوق المقررة وفقا للتشريعات

وتتولي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف الحقوق المقررة بالتشريعات المتعلقة بالتأمين الاجتماعي حيث تتولي الجهات الإدارية صرفها علي حساب الخزانة العامة وتتضمن اللائحة التنفيذية للقانون المرافق القواعد والإجراءات المنفذة لأحكام هذه المادة، وبعد تطابق الشروط علي الشخص، يحق له القانون الحصول علي إعانة بطالة من الدولة وفقًا للقانون.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.