الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتحاد الأوروبي يأمل في حصول مصر على تمويل طارئ بمليار يورو قبل الصيف

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر

عبد الرحمن المصري

A A

قال كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إنه يأمل بأن تحصل القاهرة على الجزء الأول من القرض الميسر الطارئ بقيمة مليار يورو قبل منتصف العام الجاري 2024.

وأشار «برجر» إلى أن مصر ستحصل على الجزء الأول من القرض، والذي يصنف على أنه تمويل طارئ من الاتحاد الأوروبي إلى مصر بقيمة مليار يورو خلال العام الجاري، ونأمل أن يكون ذلك قبل حلول الصيف.

كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر

مليار يورو للتمويل متناهي الصغر 

وكان سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، قد صرح قبل يومين لـ«العربية بيزنس»، بأنه سيتم توفير مليار يورو لمصر في مجال التمويل متناهي الصغر خلال العام الجاري، باعتبارها قروضا تستمر لفترة طويلة بفوائد منخفضة جدًا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن منتصف شهر مارس الجاري، عن تمويل مصر بمبلغ 7.4 مليار يورو، وذلك لمساعدة مصر في العبور من أزماتها، بعد رفع مستوى العلاقات بين القاهرة وبروكسل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وقسم الاتحاد الأوروبي مبلغ التمويل المقدم منه إلى مصر، لـ5 مليارات يورو قروضًا ميسرة، و1.8 مليار يورو استثمارات، و600 مليونًا على هيئة منح من بينها 200 مليونًا لدعم ملف المهاجرين.

صرف تمويل طارئ لمصر بصورة عاجلة

وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، أن مجلس الاتحاد يمكنه صرف تمويل طارئ لمصر بصورة عاجلة، والأربعة مليارات المتبقية ضمن خزمة القروض الميسرة، والتي من المقرر أن تصل للقاهرة بصورة تدريجية حتى 2027 تتطلب موافقة أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد مناقشته في برلمان ستراسبورغ.

أضاف أن أعضاء الاتحاد الأوروبي سيناقشون أمر صرف باقي القرض لمصر، عقب إجراء الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو القادم، مؤكدًا أن سعر الفائدة العائد على قرض مصر سيكون مخفضًا جدًا، دعمًا من الاتحاد للشريك الاستراتيجي الأهم في الشرق الأوسط.

وتوقع السفير الأوروبي أن يشارك نحو 450 شركة أوربية بمؤتمر الاستثمار الذي ينعقد في القاهرة خلال يونيو المقبل، بالتعاون مع الاتحاد.

ورفع الاتحاد الأوروبي مستوى العلاقات مع مصر إلى الشراكة الاستراتيجية، وذلك إيمانًا من الاتحاد بدور مصر الفاعل في المنطقة والعالم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.