الثلاثاء، 30 يوليو 2024

02:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرئيس أمام النواب، ماذا سيحدث في جلسة حلف اليمين؟

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

محمد ممدوح

A A

أخطرت الأمانة العامة لمجلس النواب، أعضاء المجلس، بعقد جلسة برلمانية طارئة، يوم الثلاثاء المقبل 2 أبريل، بمقر المجلس الجديد، بالعاصمة الإدارة الجديدة.

وتعتبر هذه المرة الأولى لانعقاد مجلس النواب بالعاصمة الإدارية، ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة، وفقًا لجدول الأعمال، أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة.

وتنص المادة  144 من الدستور على: «يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب على النحو التالي:-

 «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته وسلامة أراضيه».

كما نصت المادة  109 من لائحة مجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

فاعليات الجلسة العامة لحلف الرئيس يمين الدستورية 

 يستقبل المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعزف السلام الوطني وفقًا للتقاليد البرلمانية والرئاسية.

وتطلق المدفعية عدد 21 طلقة تحية إلى الرئيس، وتبدأ جلسة حلف يمين الدستورية، بمجلس النواب، بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة الواردة للمجلس، من الهيئة الوطنية للانتخابات، بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة.

ووفقًا لجدول أعمل البرلمان، من المقرر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة مهمة، تتضمن توجيهات الدولة المصرية في الملفات الهامة خلال السنوات القليلة القادمة.

ويركز خطاب الرئيس على جوانب المرحلة الجديدة بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية داخليا وخارجيا وعدداً من الملفات الداخلية والخارجية والقضايا الإقليمية والدولية ورؤية مصر حيال تلك الملفات والقضايا.

ومن المقرر أن يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي  النصب التذكاري ووضع أكاليل الورد، ويرفع الرئيس السيسي العلم إيذاناً بافتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، ويتفقد الرئيس السيسي العاصمة الجديدة لمتابعة مستجدات تنفيذ عدداً من المشروعات داخل نطاق العاصمة الجديدة.

مدة الولاية الجديدة لرئيس الجمهورية

وتنص المادة 140 من الدستور على أنه: ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وتنص المادة على أنه يبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

وتنص المادة 241 مكرر من الدستور على أن: تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية فى 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية، وتبدأ ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجديدة، يوم 2 من إبريل المقبل.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.