الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بقيمة 100 مليار دولار، مايكروسوفت وopenAI تخططان لمشروع جديد

مايكروسوفت

مايكروسوفت

أحمد مبروك

A A

تخطط كل من شركتي مايكروسوفت وopenai لتدشين مشروع مركز بيانات بقيمة تصل إلى 100 مليار دولار.

وحسب معلومات نشرها موقع The Information ، الجمعة 29 مارس، فإن الشركتين تخططان لمشروع إنشاء مركز بيانات قد تصل تكلفته إلى 100 مليار دولار سيتضمن حاسوباً فائقا يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى "ستارغيت".

وفي يناير الماضي، نقلت تقارير أن مايكروسوفت تعتزم استثمار 10 مليارات دولار في  OpenAI، الشركة الناشئة المطورة لأداة الذكاء الاصطناعي الشهيرة ChatGP.


وبحسب تقرير صادر الثلاثاء 10 يناير عن Semafor، فإن الصفقة جزء من جولة تمويل مع مستثمرين آخرين من شأنها أن تقدر قيمة OpenAI بمبلغ ضخم يصل إلى 29 مليار دولار.

ونقل موقع The Informationعن مشاركين في محادثات خاصة بشأن المقترح قولهم إن مايكروسوفت ستكون على الأرجح مسؤولة عن تمويل المشروع الذي سيكون أكثر كلفة 100 مرة من بعض أكبر مراكز البيانات الحالية.

تحديثات الذكاء الاصطناعي الرئيسية لـ openAI

وقال تقرير الموقع إنه من المتوقع تدشين المرحلة المقبلة من تحديثات الذكاء الاصطناعي الرئيسية لـ openAI بحلول أوائل العام المقبل، وإن المديرين التنفيذيين في مايكروسوفت يتطلعون إلى تدشين ستارجيت في وقت قريب قد يكون في 2028.

وأضاف التقرير أن الحاسوب المقترح، والذي من المقرر أن يكون في الولايات المتحدة، سيكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

وقال الموقع إنه استقى معلومة الكلفة الأولية البالغة 100 مليار دولار من شخص تحدث إلى سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة openAI ومن شخص اطلع على بعض تقديرات Microsoftللكلفة الأولية، ولم يحدد الموقع هذه المصادر.

وجاء في التقرير أن الشركتين في منتصف المرحلة الثالثة من الخطة المؤلفة من خمس مراحل، وجانب كبير من كلفة المرحلتين التاليتين مخصص لشراء شرائح الذكاء الاصطناعي اللازمة.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search