الثلاثاء، 30 يوليو 2024

06:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل ينجح الموقف الدولي في الضغط على إسرائيل للتراجع عن اقتحام رفح الفلسطينية؟

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

تعمل قوات الاحتلال الإسرائيلي على قدم وساق استعدادا لتنفيذ تهديداتها باقتحام مدينة رفح الفلسطينية، رغم استمرار التحذيرات الدولية إزاء إقدام الاحتلال على تلك الخطوة.

معركة رفح الفلسطينية يتم التخطيط لها بأسلحة متطورة

وأكد السفير هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، أن ما نراه ونشاهده يفوق كل التوقعات الإنسانية وفاق كل ما يثار في الحروب، وما يقوم به الجيش الإسرائيلي يعتمد على أن هناك من يقوم بتغطيته على المستوى السياسي والقضائي.

وقال رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان خلال مداخلة هاتفية عبر “القاهرة الإخبارية”: "قد يبدو أن الجيش الإسرائيلي يخطط لما هو أوسع ومعركة أشمل في رفح، وعليه يمكننا القول بأن الأيام المقبلة لن تكون مفرحة، وهى تبدو لنا أنها تنطوي في داخلها مشاهد عنف أكثر وهناك نية لاستعمال أجهزة عسكرية متطورة أكثر مما استعملته في غزة".

وتابع: "التقاعس الدولي هو كلام فضفاض، ولكن يمكننا القول بأن أمريكا تغطي كافة أعمال إسرائيل، وبات واضحا موقفها، وهي أيضا أعلنت منذ يومين أنها سترسل ضباطا من الجيش الأمريكي للمساعدة في معركة رفح، ما يؤكد تورطها في ذلك"، موضحا أن الاتحاد الأوروبي بدأ في تغير موقفه، وهناك دعوات لمقاطعة دبلوماسية للكيان الإسرائيلي، في الوقت الذي لا نرى ذلك الموقف من الناحية الأمريكية ما يؤكد ازدواجيتها.

خطة اجتياح رفح الفلسطينية تطبخ على نار هادئة

فيما قال الدكتور أمجد شهاب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القدس، إن هناك اجتماع يتم حاليًا بين الفريق الإسرائيلي والفريق الأمريكي لإيجاد خطة مشتركة لعملية اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، خلال مداخلة له عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الأمريكيين يحاولون إيجاد بدائل ولكنهم قد يقتنعون ويشاركون في خطة لاجتياح رفح رغبة في إصرار بنيامين نتنياهو الدخول إلى رفح بصفة أن مدينة رفح هي المعقل لحماس الأخير كما يروج نتنياهو وأن اجتياحها سيتبعه إعلان انتصار كما يروج نتنياهو لذلك.

وأوضح أنه لا يمكن لأحد أن يمنع نتنياهو باجتياح مدينة رفح إلا في حال فرض إجراءات على إسرائيل أو فرض عقوبات واضحة جدًا على إسرائيل سواء على المستوى الدبلوماسي أو الاقتصادي أو حتى العسكري.

وزارة الدفاع الأمريكية تجري محادثات مبكرة لتمويل مهمة حفظ سلام في قطاع غزة

فيما أكدت بوليتيكو، أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، تجري محادثات مبكرة لتمويل مهمة حفظ سلام في قطاع غزة، بينما قال محمد فوزي باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّه رغم قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أنه جاء مفتقدا لأي أدوات تنفيذيا على الأرض. 

وأضاف «فوزي»، في مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الولايات المتحدة هي الفاعل الأهم الذي يمكنه الضغط على دولة الاحتلال، مشيرًا إلى أن إسرائيل تعيش حالة من العزلة الدولية بسبب استمرار الحرب على قطاع غزة، كما أن المبعوثة الأممية للأراضي الفلسطينية أصدرت تقريرا مهما اتهمت فيه إسرائيل بشكل واضح بممارسة الفصل العنصري والإبادة الجماعية تجاه الشعب الفلسطيني.

وتابع الباحث، أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الأخيرة إلى مصر شهدت تأكيده بشكل قاطع تحمل إسرائيل مسؤولية الأزمة الإنسانية الكارثية داخل قطاع غزة، مشددًا على أن إسرائيل لم تعر كل هذه الضغوط الدولية أي اهتمام وبدأت في مضاعفة عملياتها الجوية ضد غزة في الساعات الماضية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.