الأحد، 07 يوليو 2024

12:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل يوم فتوى، هل الحقنة الشرجية أثناء الصيام تفطر؟

الحقنة الشرجية

الحقنة الشرجية

محمد الأزهري

كل يوم فتوى: هل الحقنة الشرجية أثناء الصيام تفطر؟، ويوفر موقع “الجمهور”، فتاوى معتمدة حسب دار الإفتاء المصرية للرد على تساؤلات القراء، وسؤال اليوم يجيب على: ما حكم استخدام حقنة صبغة الباريوم الشرجية لفحص القولون أثناء الصيام؟

وترجع تفاصيل الفتوى، حيث يعاني أحد الأشخاص من إمساك مزمن، وطلب منه الطبيب القيام بعمل أشعة سينية على القولون لمعرفة سبب الإمساك، وتتطلب هذه الأشعة الحقن بصبغة الباريوم عن طريق الشرج؛ فهل الحقن بها أثناء الصيام يؤثر في صحة الصوم؟

وقيام الشخص الذي يعاني من إمساكٍ مزمنٍ بعمل أشعة سينية على القولون للكشف عن مشاكل الجهاز الهضمي، وما يتطلب لذلك من الحقن بصبغة الباريوم عن طريق فتحة الشرج أثناء الصيام؛ لا يؤثر في صحة صومه، ولا حرج عليه.

استخدام صبغة الباريوم لفحص القولون أثناء الصيام

والأشعة السينية: هي أشعة كهرومغناطيسية لديها القدرة على اختراق المواد غير الشفافة بصريًّا، وتستخدم في تصوير البنية الموجودة داخل الجسم خاصة العظام، وتعد صور الأشعة السينية للجسم أداة تشخيصية لا غنى عنها في الطب الحديث؛ حيث تفرق بسهولة بين العظام والأنسجة الرخوة، وقد يتم استخدام وسيط تبايني مثل (الباريوم (Barium -وهو مادة سائلة بيضاء اللون؛ وذلك لتوفير المزيد من تفاصيل البنية الموجودة داخل الجسم خاصة في الكشف عن مشاكل الجهاز الهضمي؛ وذلك عن طريق الشرب أو الإدخال من فتحة الشرج كحقنة شرجية؛ حيث إن عنصر الباريوم لديه القدرة على امتصاص الأشعة السينية أكثر من الأنسجة المحيطة بسبب الاختلاف الكبير بين العدد الذري للباريوم والعدد الذري الفعال للماء والأنسجة الرخوة، مما يؤدي إلى زيادة التباين والوضوح في صور الأنسجة. ينظر: "الأشعة السينية الفوائد والمخاطر" للدكتور صالح محمد المتولي، و"أمراض الجهاز الهضمي ومعالجتها".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.