السبت، 05 أكتوبر 2024

08:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دعاء المطر المستجاب، اللهم صيبا نافعا وأجرا مقبولا للصائمين في العشر الأواخر من رمضان

دعاء

دعاء

محمد الأزهرى

A A

دعاء المطر المستجاب، اللهم صيبا نافعا وأجرا مقبولا للصائمين في العشر الأواخر من رمضان، حيث بدأت أمطار الخير في السقوط على مصر منذ قليل ونحن في بداية العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

أدعية المطر المستجابة

 

قالت الإفتاء، إنه ورد عن السيدة عائشة- رضي الله عنها- أن الرسول صل ٱللهُ عليه وعلى آله وسلم كان إذا نزل المطر يقول: «اللّهم صيبا نافعًا» رواه البخاري، وفي لفظٍ آخر لأبي داود في «السنن»: «اللهُم صيبا هنيئا».
 

أدعية المطر المستحبة


وعن دعاء المطر المستجاب، قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي إن وقت المطر من الأوقات المستحب الدعاء فيها، ولم ترد لدعاء المطر صيغة محددة، فعلى المسلم أن يدعو الله بما يأتي في باله وما يرغب من خيرات الدنيا والآخرة، وهناك بعض الأدعية المستحبة التي يمكن أن يستعملها المسلم في هذا الإطار، ومن أبرزها:

- اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

- اللهم إنِي أسالك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

-  اللهم صيبا نافعا

دعاء المطر المستجاب
وفي الإطار ذاته يحرص الطلاب على ترديد دعاء المطر المستجاب للنجاح، وتشير السطور التالية إلى بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار، لاسيما أنه لم يرد صيغة محددة لهذا الدعاء.

ومن الأدعية التي تأتي ضمن  دعاء المطر المستجاب للنجاح:

- اللهم إني أسألك التوفيق والنجاح، يا رب ارزقنا النجاح في الدنيا والآخرة، اللهم بحق هذه الأمطار اكتب لنا النجاح والتوفيق وصلاح الأحوال، اللهم يا منزل المطر إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني واثقل موازيني.  

- اللهم مع هطول المطر وفقني في مستقبلي وفي حياتي، اللهم إني أسألك التوفيق والنجاح، يا رب ارزقنا النجاح في الدنيا والآخرة، اللهم بحق هذه الأمطار اكتب لنا النجاح والتوفيق وصلاح الأحوال.

search