الإثنين، 07 أكتوبر 2024

05:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خدعوك فقالوا : الشيكولاته الداكنة غذاء صحى

شيكولاتة

شيكولاتة

رحاب عنتر

A A

وفقًا للعديد من الأطباء الذين أكدوا أن الشيكولاتة الداكنة غذاء صحي ولكن هذا المفهوم نتج عن حملات خادعة إلى حد ما لتعزيز صورة الشيكولاتة كشىء أكثر من مجرد متعة، في حين أن هناك بعض الفوائد الصحية لتناول الكاكاو فإن الشيكولاتة الداكنة ليست هي الغذاء الصحي الذي صُنعت لتكون عليه.

الحقيقة وراء فوائد الشيكولاتة الداكنة

وفقًا لموقع "هيلث لاين" فإن الشيكولاتة الداكنة ليست كلها سيئة، ذكرت مدرسة تشان للصحة العامة بجامعة هافارد أن الشيكولاتة الداكنة تحتوي على 50 إلى 90% من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والسكر.

_ الكاكاو ملىء بالفلافانول وهي مركبات كيميائية توجد في العديد من الخضروات والفواكه وأيضًا بها مضادات الأكسدة التي يمكن أن تفيد صحة القلب ويحفز الفلافانول تكوين أكسيد النتريك داخل بطانة الخلايا الداخلية للأوعية الدموية مما يحسن تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، علاوة على ذلك تؤكد مدرسة تشان إن مركبات الفلافانول تزيد من حساسية الأنسولين لدى الأشخاص مما يشير إلى احتمالية الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

هل أتناول الشيكولاتة الداكنة أم لا ؟

ينصح الدكتور Joann Manson أستاذ في قسم علم الأوبئة بجامعة هارفارد بتناول الشيكولاتة ولكن بكميات محدودة وعلى فترات متباعدة فهى علاج رائع للحالة المزاجية المتقلبة ولكنها ليست طعامًا صحيًا.

أما "مانسون" وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة هارفارد ورئيس قسم الطب الوقائي في مستشفى بريجهام أكد أن مركبات الفلافانول الكاكاو موجودة في الشيكولاتة الداكنة لكنها بكميات متفاوتة على حسب منتج الشيكولاتة والشركة المصنعة له لذلك فهو مؤشر خطر لأن الشيكولاتة تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة وسكر.

قال مانسون: إن هناك بعض الدراسات التي تهدف إلى معرفة إذا كان تناول مكملات الكاكاو الفلافانول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب ويتم تنفيذ الدراسة من مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن ومركز فريد هاتينسون لأبحاث السرطان في سياتل ولكن لا يزال قيد الدراسة ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن الفلافانول يمكن أن تقلل من مخاطر النوبات القلبية ولكنها قد تكون مفيدة للوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب".

search