السبت، 05 أكتوبر 2024

06:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بوغاز دمياط المعروف (الفاتيمي) هو أحد فروع النيل الثلاثة بعد اندثار الآخرين

معركة دمياط مع الصليبيين

معركة دمياط مع الصليبيين

معاذ محمد

A A

قال الباحث الأثري تامر العراقي ابن دمياط،  إن الفرع الفاتيمي (فرع نيل دمياط) كان ثالث أهم فرع من فروع النيل بعد الفرع الكانوبي والبيلوزي حسب ما ذكره المؤرخ سترابو ومع ذلك اندثر الآخران وبقي فرع دمياط.

وأضاف أنه  من المعروف  تاريخيا  تعرض شمال مصر والساحل السوري وفلسطين لزلزال ( تسونامي) في عام 550 م  وتكونت علي أثره  بحيرة تنيس أو ( المنزلة ) بدمياط بعد أن اجتاحها البحر وبعد انحصار مياه البحر مرة أخرى تكونت الجزر من الأراضي العالية  لتصبح تلال أثرية وسط البحيرة وعددها حوالي 47 تقريبا  .

وأشار العراقي إلى أنه حسب ما أفادت به الدراسات الجيولوجية والتي  اوضحها العالم الجيولوجي  الدكتور هشام الأسمر أستاذ الجيولوجيا الشاطئية بجامعة دمياط والملحق الثقافي الأسبق لمصر باليونان  بوجود تآكل في بوغاز دمياط يصل ل13كيلو متر تقريبا  علي فترات متعاقبة ، وفي حوار مع الدكتور محمد مصطفي عبد المجيد المتخصص  في الآثار الغارقة  والذي أفاد بوجود إشارات  لمعركة رمسيس الثالث مع شعوب البحر  والتي كانت في أوسع فرع من فروع النيل جهة الشرق ،   لذا فمن المحتمل  أن تكون قد حدثت  المعركة بفرع دمياط  عند المصب ، علما بوجود فرعان آخران مندثران ما بين دمياط وبورسعيد في نطاق بحيرة المنزلة ( الفرع التانيسي والفرع المنديسي) ، كذلك وجود إشارة في موسوعة  سليم  حسن الجزء السابع لمعركة رمسيس الثالث مع شعوب البحر عند ساحل دمياط ونصب المتاريس وأقام الاستحكامات.


ولعل ما يرجح ذلك منظر معبد مدينة هابو والذي يصور تلك المعركة بين رمسيس الثالث وشعوب البحر وأنتصار الجيش المصري.  وكان هذا أول لقاء بين المصريين والأوروبيين  ، وكذلك  وجود  إشارات  كلاسيكية لمعركة حدثت قرب دمياط بين( بطليموس الأول)  و(برديكاس) حاكم مقدونيا للاستيلاء  علي ناقوس الإسكندر الأكبر لدفنه في مقدونيا نظرا  لأهمية  بوغاز دمياط  .

وأكد العراقي أنه من المعروف بأن القلاع والحصون الإسلامية أقيمت في الأساس على أنقاض قلاع مصرية قديمة وأقوال وحكايات الصيادين واستخراج الزعل (الأواني الفخارية) في شباك الصيد، ولكن بعد تغير جغرافية المنطقة نحتاج إلي مزيد من المسوحات الأثرية في نطاق  البحيرة  وعند المصب.

هل تعتقد أن أسعار السلع ستنخفض 30% بعد عيد الفطر المبارك؟
  • نعم

  • لا

search